جدة - كمال إدريس

كشف مسح حديث للمؤشرات الاقتصادية للربع الثاني من العام الجاري عن ارتفاع عدد السعوديين في منشآت القطاع الخاص بنسبة 5.7% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وأظهرت نتائج المسح الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء في السعودية والخاص بالمؤشرات الاقتصادية للربع الثاني 2018 ارتفاع إجمالي أعداد المشتغلين "مواطنين وغير مواطنين" في منشآت القطاع الخاص بنسبة 3.6% عما كانت عليه في نفس الربع من عام 2017، كما أوضحت ارتفاع إجمالي التعويضات المدفوعة للمشتغلين في منشآت القطاع الخاص بنسبة 8.9 ٪عما كانت عليه في نفس الربع من عام 2017.



ووفقاً لما أظهرته نتائج المسح فقد ارتفع إجمالي النفقات التشغيلية لمنشآت القطاع الخاص بنسبة 10.2٪ عما كانت عليه في نفس الربع من عام 2017، كما ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية لمنشآت القطاع الخاص بنسبة 9.9٪ عما كانت عليه في نفس الربع من عام 2017.

يذكر أن المؤشرات الاقتصادية هي مجموعة من الإحصاءات والبيانات الاقتصادية التي يتم استخدامها على المدى القصير في قياس أداء قطاعات الاقتصاد المختلفة لتقييم الوضع الاقتصادي ومعرفة مدى قوة الاقتصاد أو ضعفه.

وتوفر نتائج المسح مؤشرات قصيرة المدى عن عدد المشتغلين بحسب الجنس والجنسية، والتعويضات المدفوعة لهم والنفقات التشغيلية بالإضافة إلى الإيرادات التشغيلية كدراسة دورية تركز على خصائص ومكونات المؤسسات العاملة التي تزاول نشاطاً اقتصادياً أو عدة أنشطة اقتصادية في القطاعين العام والخاص، إضافة إلى القطاع غير الهادف للربح في جميع مناطق المملكة الثلاث عشرة.