أعلن جهاز الأمن والاستخبارات الوطني الإثيوبي، الأربعاء، إحباطه "مخططاً لهجومين إرهابيين" كانا سيستهدفان مقري سفارتي دولة الإمارات العربية المتحدة في أديس أبابا والعاصمة السودانية الخرطوم، مؤكدة اعتقال 15 مشتبهاً به.

وقالت شبكة "فانا" الإخبارية في إثيوبيا، نقلاً عن بيان لأجهزة الأمن، إن "15 مشتبهاً به اعتقلوا، بينما كانوا يخططون لتنفيذ هجوم على السفارة الإماراتية في أديس أبابا، بعد أخذهم أوامر لتنفيذ الهجوم من مجموعات إرهابية في الخارج".

وأضافت أن الهجوم "كان يستهدف بشكل أساسي إلحاق خسائر فادحة في الأرواح، وإلحاق أضرار بالممتلكات، بالإضافة إلى الإضرار بالصورة الجيدة لأديس أبابا، وهي مقر البعثات الدبلوماسية الإفريقية والدولية".



وأشارت أيضاً إلى أن "عملية مشتركة نفذتها الأجهزة الأمنية ولجنة الشرطة الاتحادية وأجهزة أمنية أخرى، أسفرت عن اعتقال المشتبه بهم، وضبط عدد من الأسلحة النارية والمتفجرات ووثائق مختلفة".

وأضاف البيان أن "جهاز الأمن والاستخبارات الإثيوبي تعاون مع نظيره السوداني، وتم تفكيك شبكات الجماعات الإرهابية، وإحباط مخطط هجوم إرهابي آخر، كان يستهدف سفارة الإمارات في العاصمة السودانية الخرطوم".

وأشار بيان جهاز الأمن والاستخبارات الوطني الإثيوبي إلى أن "أحمد إسماعيل، زعيم الجماعة الإرهابية والمقيم في السويد، اعتُقل في السويد نتيجة تبادل معلومات مع أجهزة الأمن الأوروبية والإفريقية والآسيوية"، وأن "جهوداً تُبذل في سبيل القبض على المتهمين الـ21 المتبقين الذين يعيشون في دول مختلفة".