- 7 جلسات حوارية و5 خطابات ملهمة و7 ورش تدريبة و12 منصة تفاعلية

يكشف خطته للعشرة أعوام المقبلة

طارق سعيد علاي:



⦁ يرصد المنتدى دور الاتصال الحكومي وسط التحولات الحادة في الحياة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية عالمياً

⦁ يقدم المنتدى تصوراً لمستقبل الاتصال الحكومي من حيث الأدوات والخبرات والتخصصات والمنهجيات المتوقعة.

يستكمل المنتدى الدولي للاتصال الحكومي عقداً كاملاً من تاريخ انعقاده، حيث تنطلق في 26 سبتمبر الجاري في مركز إكسبو الشارقة، فعاليات دورته العاشرة، برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويشكل المنتدى حدثاً استثنائياً في الإمارات والمنطقة بوصفه الحدث الدولي الأبرز الذي يجمع كبار الشخصيات من قادة التغيير، والمسؤولين، والفنانين والإعلاميين العرب والأجانب لتحديد دور الاتصال الحكومي في خطط التنمية المستقبلية الشاملة، وخاصةً بعد الجائحة التي شهدها العالم وشكلت تحدياً كبيراً أمام كبرى بلدان العالم.

ويجمع المنتدى الذي يقام على مدار يومين تحت شعار "دروس الماضي، تطلعات المستقبل" 79 خبيراً في الاتصال من 11 دولة عربية وأجنبية، ليناقش آليات إدارة الأزمات بأساليب اتصال مبتكرة ومعاصرة، ويحدد مستقبل خطاب الحكومات للجمهور وحجم الشراكة التي تجمعهم في صناعة القرار، عاقداً لذلك 31 فعالية تتوزع بين 7 جلسات حوارية و5 خطابات ملهمة و7 ورش تدريبية و12منصة تفاعلية.

وتركز على التجارب التاريخية في الاتصال الحكومي، وأهم المحطات الماضية وصولاً إلى الحاضر وما رافقه من تحولات ليستشرف بعد عشرة أعوام على انعقاده مستقبل الاتصال الحكومي إقليمياً وعالمياً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمه المركز الدولي للاتصال الحكومي أمس في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وتحدث خلاله مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة طارق علاي، ومديرة التسويق في المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة علياء السويدي، بحضور عدد من مسؤولي الدوائر والهيئات الحكومية في الإمارة، وممثلي الجهات الراعية للمنتدى، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية.

ويشارك في المنتدى نخبة من أبرز الشخصيات الرسمية وخبراء الاتصال المحليين والإقليميين والعالميين، منهم الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف، ووزيرة تنمية المجتمع حصة بوحميد، ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد عمر العلماء.

كما سيشارك في المنتدى رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، وسفير المملكة العربية السعودية في الدولة تركي الدخيل، والسياسي البريطاني وزير الدولة للشؤون الخارجية والكومنولث منذ 15 يوليو 2014 فيليب هاموند، ورئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام فهد الظفيري.

وأكد مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة حقيقتين أساسيتين تشكلان جوهر الدورة المقبلة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، مشيراً إلى أن الحقيقة الأولى تتمثل في علاقة الإعلاميين داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بالمنتدى، والتي تتجاوز حالة نقل أخبار فعالياته لتصل إلى مستوى الشراكة في صناعة الحدث وصياغة ثقافته وتوجهاته، بينما تؤكد الحقيقة الثانية أهمية جهوزية الإعلام وفرق الاتصال للمتغيرات والتحولات التي يشهدها العالم في مختلف القطاعات.

ويستضيف المنتدى رئيس جمهورية إستونيا السابق توماس إلفيس، والرئيس التنفيذي للشركة الدولية القابضة للاستثمارات الإعلامية نارت بوران، والرئيس التنفيذي ومدير مجلس إدارة فريق الرؤى السلوكية في المملكة المتحدة ديفيد هلبرن، ورئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات سعيد العطر، ومدير مركز التواصل الحكومي في السعودية عبدالله المغلوث، ورئيس تحرير مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" العربية السعد المنهالي، وراشد الفلاحي أول رئيس تحرير تنفيذي للسرد القصصي، والرئيس التنفيذي ومؤسس Fanbytes تيموثي أرمو، ومستشار الاتصال الإستراتيجي بوزارة شؤون الرئاسة مقصود كروز.

وينظم المنتدى 5 خطابات ملهمة هي: "الاتصال الإنساني" للإعلامي وصانع الأفلام البحريني عمر فاروق، و"الأمن السيبراني" لسعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، و"منصات جديدة.. رسائل متخصصة" لتيموثي أرمو الرئيس التنفيذي ومؤسس "Fanbytes"، و"الحقيقة في خطاب الاتصال الحكومي" يقدمه الباحث وصانع محتوى اليوتيوب المصري أحمد الغندور، و"الاستثمار في طاقات الشباب" تقدمه الكاتبة والمخرجة اللبنانية ريمي عكل.

ويعقد المنتدى 7 جلسات حوارية، هي: "نظرية المؤامرة.. هل يمكن اختراقها؟"، و"فاعلية الرسائل الاتصالية بين علم السلوك والبيانات الضخمة"، و"السرد القصصي.. ماهيته ودوره في الأثر الخطابي"، و"أدوات الاتصال الحكومي.. هل لا تزال نافعة للغد؟"، و"مناعة الوعي الجمعي.. المنهجية والتأثير"، و"المحتوى الترفيهي.. من يشاهد الآخر؟" والأخيرة بعنوان "من يحدد قواعد اللعبة.. منصات التواصل الاجتماعي أم صنّاع المحتوى؟".

ويشهد المنتدى سلسلة ورش عمل تدريبية منها "إدارة صناعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي"، و"صناعة البودكاست.. رافق جمهورك أينما كان" يقدمها متخصصون من أكاديمية الإعلام الجديد وسكاي نيوز عربية. ويسبق انعقاد المنتدى فعاليات برنامج الاتصال للطلبة "COMMS"، الذي يتضمن خمس ورش تنظم عن بعد عبر برنامج الاتصال المرئي خلال الفترة بين 19 و23 سبتمبر الجاري.