ألقت شرطة منطقة الرياض، الخميس، القبض على شاب مقيم؛ عقب نشره مقاطع فيديو تتضمن إيحاءات جنسية.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، إن ”الجهات الأمنية قبضت على الشاب لنشره مقاطع فيديو تتضمن إيحاءات جنسية، وقد تبين أنه سوري الجنسية وفي العقد الثاني من عمره“.

وأكد المتحدث الإعلامي في بيان نشره الحساب الرسمي للأمن العام السعودي، أنه ”تم إيقاف الشاب واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقه وإحالته إلى فرع النيابة العامة“.



وبثت وزارة الداخلية، عبر حسابها في ”سناب شات“، مقطعا للشاب عقب ضبطه وجانبا مضللا من المقطع المسيء، فيما تم حجب صوته لعدم الكشف عن محتوى الفيديو المخالف للآداب العامة.

وأثنى عدد من المتابعين على جهود رجال الأمن لضبطهم الشاب المخالف، مطالبين بإلحاق أقصى العقوبات به وإبعاده عن البلاد.

ووفق القانون في المملكة العربية السعودية والخاص بنظام مكافحة جرائم المعلومات، تنص المادة السادسة على أنه ”يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب واحدة من الجرائم المعلوماتية المعينة في المادة“.

وتضم هذه الجرائم ”إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي“.



كما تضم هذه الجرائم ”إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها“.

وترصد الشرطة والنيابة العامة وجهات حكومية أخرى ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من مقاطع فيديو وصور وتدوينات يمكن أن تكون مخالفة للقوانين، إذ يتم التحقيق فيها والقبض على المتورطين بمخالفات ومحاسبتهم.

وقبل أيام، ألقت شرطة مكة المكرمة، القبض على مقيمة من الجنسية النيجيرية في العقد الثاني من العمر، عقب رصدها مقطع فيديو تسيء فيه لسكان إحدى المناطق بألفاظ تتنافى مع الآداب العامة.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، ألقت الجهات الأمنية بمحافظة الطائف، القبض على مواطن أربعيني تحدث في مقطع فيديو بألفاظ مسيئة لسكان إحدى المناطق.