أ ف ب


أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، الأربعاء، فوز مجموعة "بوينج" بعقد قيمته 1.6 مليار دولار مع واشنطن لتزويد الصواريخ البالستية العابرة للقارات "مينيوتمان 3" بأنظمة توجيه.

وقالت الوزارة التي تنشر العقود الممنوحة لمختلف الموردين يومياً، إن العقد لا ينص على عدد محدد من أنظمة التوجيه التي ستسلمها "بوينج"، لكنه ينص على استمراره حتى الأول من فبراير 2039، مشيرة إلى أنه "سيتم العمل في قاعدة إير فورس وان في هيل بولاية يوتا".

و"مينيوتمان 3" الموضوع في الخدمة منذ 50 عاماً هو صاروخ مزود برأس حربي يمكن تزويده في زمن الحرب بقنبلة نووية.


وأجرت وزارة الدفاع الأميركية في السابع من سبتمبر الماضي اختباراً روتينياً للصاروخ، لكن أعلن عن العملية مسبقاً لتجنب أي تصعيد للتوتر مع روسيا في خضم الأزمة مع أوكرانيا.

وأطلق الصاروخ غير المزود بقنابل من قاعدة "فاندنبرج" الجوية في كاليفورنيا وقطع مسافة 6 آلاف و760 كيلومتراً فوق المحيط الهادئ قبل أن يسقط في البحر بالقرب من أرخبيل كواجالين الصغير في جزر مارشال.

ويعد الصاروخ الباليستي العابر للقارات الوحيد الذي يُطلق من الأرض في الترسانة النووية للولايات المتحدة، وهو موجود في منصات إطلاق موزعة على 3 قواعد أميركية بولايات وايومينج ونورث داكوتا ومونتانا (شمال الولايات المتحدة).