حذر علماء من أن جميع الأنهار الجليدية في جبال الألب السويسرية معرضة للذوبان حتى في أعلى ارتفاعاتها، في ظل تسجيل درجة حرارة صفر على ارتفاع يتجاوز 5000 متر (فوق مستوى سطح البحر).

وقالوا إن مثل هذه الأحداث نادرة وتضر بصحة الأنهار الجليدية، لأنها تعيش من الثلج المتراكم على ارتفاعات عالية، محذرين من أنه إذا استمرت مثل هذه الظروف على المدى الطويل، فمن الممكن فقدان الأنهار الجليدية بشكل لا رجعة فيه.

وذكرت خدمة الأرصاد الجوية السويسرية، أن موجة الحر دفعت مستوى درجات الحرارة إلى ارتفاعات قياسية منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في سويسرا منذ ما يقرب من 70 عاما، وهي علامة جديدة تنذر بالخطر للأنهار الجليدية في البلاد.



وأفادت بأن مستوى درجة الحرارة الصفرية وصل إلى 5298 مترا فوق مستوى سطح البحر في سويسرا بين ليل الأحد إلى صباح الاثنين.

وأشارت إلى أن جميع قمم جبال الألب السويسرية المغطاة بالثلوج - أعلاها قمة مونتي روزا التي يبلغ ارتفاعها 4634 مترا - شهدت درجات حرارة أعلى من المستوى الذي يتجمد فيه الماء ويتحول إلى جليد، ما يزيد من احتمالات ذوبان الجليد.

وأضافت أن العديد من محطات القياس في سويسرا سجلت أرقاما قياسية جديدة لدرجات الحرارة في النصف الثاني من شهر أغسطس، فيما تجاوز الارتفاع الجديد الرقم القياسي السابق المسجل في يوليو 2022، وهو العام الذي يقول الخبراء إنه أحدث تأثيرا مدمرا للأنهار الجليدية في سويسرا.

وكانت دراسة سويسرية العام الماضي كشفت أن الأنهار الجليدية التي يبلغ تعدادها 1400 نهر - وهي الأكثر عددا في أوروبا - فقدت أكثر من نصف حجمها الإجمالي منذ أوائل الثلاثينيات، بما في ذلك انخفاض بنسبة 12 في المائة خلال السنوات الست السابقة وحدها.