حصل الفيلم اليمني "المرهقون"، الذي أخرجه عمرو جمال، على جائزة هوغو الذهبية في النسخة 59 من مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، حيث شارك في مسابقة صناع الأفلام الجدد، وبذلك يكون قد حصد 5 جوائز دولية.

تمكن الفيلم من تحقيق إنجاز تاريخي لليمن، حيث شارك في مهرجان برلين السينمائي الدولي وأصبح أول فيلم يمني يشارك في هذا المهرجان العريق.

كما نال الفيلم جائزة منظمة العفو الدولية وحل في المركز الثاني كأفضل فيلم روائي في قسم البانوراما بفضل تصويت الجمهور.



يمتلك المرهقون ثلاث جوائز دولية أخرى، وهي جائزة أفضل إخراج وأفضل سيناريو في مهرجان فالنسيا السينمائي الدولي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان تايبيه السينمائي.

كما شارك الفيلم في المسابقة الرسمية في مهرجان ديربان السينمائي الدولي، وتم ترشيحه رسميًا من قبل اليمن للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة.

كما سبق للفيلم المشاركة في مهرجان سيدني السينمائي ومهرجان بكين السينمائي الدولي.

تمكن مشروع الفيلم من لفت الانتباه على المستوى العالمي في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، حيث تم منحه منحة لتطوير ما بعد الإنتاج لمشروع قيد العمل ضمن قسم "الوعود الشرقية".

كان الفيلم أحد المشاريع الواعدة المشاركة في برنامج عروض قيد الإنجاز في سوق البحر الأحمر، ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ومنح 12 ألف دولار بعد عرض أجزاء من الفيلم.

المرهقون إنتاج مشترك بين اليمن والسودان والسعودية ومن إخراج وإنتاج عمرو جمال وشارك في كتابة السيناريو مازن رفعت ويشارك في إنتاج الفيلم محسن الخليفي ومحمد العمدة بالإضافة لأمجد أبو العلاء. وبطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وأوسام عبد الرحمن.