خاص - لايف ستايل

دعت خبيرة تعزيز الصحة في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومؤسس ورئيس «اسباير اكشن اجيفمنت للاستشارات» د.أمل الجودر إلى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة بخصوص التغذية، باعتبارها أساس للصحة، مؤكدة أن مفهوم الصحة حالة من المعافاة الكاملة جسمياً عقلـياً نفسياً اجتماعياً لا مجرد انتفاء المرض أو العجز.

وعددت د.الجودر بعض مفاهيم التغذية الخاطئة بالقول "لا يؤدي تناول النشويات المعقدة مثل البطاطس أو المعكرونة أو الأرز باعتدال إلى السمنة، إذ أن كل جرام من هذه المواد يعطي 4 سعرات فقط، في حين أن جراماً من الدهون والزيوت سواء كانت نباتية أو حيوانية تعطي 9 سعرات حرارية".

وأضافت "يعتقد كثيرون أن التعرق الكثير يذيب الشحوم ويخفف الوزن وهذا اعتقاد خاطئ. فلا يفقد الجسم في هذه الحالة الشحوم والدهون بل السوائل والأملاح خصوصاً إذا كان التعرق ناتجاً من مجرد الجلوس في مكان حار كالسونا أو تحت الشمس أو لبس بعض الأربطة والملابس الضاغطة، ففقد الوزن يتم من خلال نظام غذائي متوازن ذي سعرات حرارية أقل والقيام بنشاط رياضي منتظم".



ومن المعتقدات أيضاً أن التجويع طريقة مهمة لإنقاص الوزن، وعنه قالت د.الجودر "الحقيقة أن تجويع الجسم فترات طويلة يحرم الجسم من العناصر الغذائية التي تؤثر على العمليات الحيوية والتمثيل الغذائي . كما يضعف من مقاومتة للأمراض ويسبب الشحوب" .

واعتبرت تعميم أن جميع المواد الحافظة مضرة أمر غير صحيح، "فوجود المواد الحافظة بالنسب المسموح بها حسب المواصفات العالمية ضروري للمحافظة على الغذاء ومنع فساده".

ولفتت إلى أن بعض الأمهات يعتقدن أن الحبوب التي يأخذنها أثناء الحمل تزيد من حجم الجنين وبالتالي قد تؤدي إلى الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية والحقيقة أن هذه الحبوب لتقوية دم الأم الحامل ولا يوجد لها تأثير على حجم الطفل.

ويسود اعتقاد لدى البعض بأن شرب الشاي بعد الغذاء يساعد في الهضم. وعن ذلك قالت د.الجورد "الحقيقة أن شرب الشاي له فوائد كثيرة على الجسم، لكن شربه بعد تناول الأطعمة مباشرة خاصة التي تحتوي على مادة الحديد يؤدي إلى تقليل امتصاص الحديد وبالتالي يمنع الجسم من الانتفاع منه وعليه يجب شرب الشاي بعد ساعتين من تناول الطعام".