زهراء حبيب

كشفت وزيرة الصحة فائقة الصالح عن أن عدد مرضى فقر الدم المنجلي "السكلر" المسجلين في نظام وزارة الصحة والذين يتلقون علاجهم في الرعاية الأولية والثانوية بلغ حوالي 8 آلاف و664 مريضاً، متسبباً بوفاة 191 خلال 6 سنوات بما يعادل نحو2% من المصابين.

وأوضحت خلال ردها على سؤال النائب عبدالله بن حويل حول عدد مرضى السكلر في البحرين، أن أعداد المرضى الذكور والإناث المصابين متقاربة، حيث بلغ عدد المصابين الذكور حوالي 4271 مريضاً، والإناث نحو 4393 مريضة.



وتسبب مرض السكلر فوفاة 2.2% من المصابين، حيث أدى لوفاة 191 مصاباً خلال السنوات الست الماضية، بينهم فتاتان غير بحرينيتين، فيما كانت نسبة وفيات الذكور أعلى من الإناث بواقع 113مريضاً، وسجل العام 2014 أكبر عدد لوفيات مرضى فقر الدم المنجلي، فيما سجل عام 2016 وفاة 25 مريضاً.

وأرجعت الصالح وفاة مرضى "السكلر" لعدة أسباب منها تعرضهم لجلسة في الشريان الرئوي، ومتلازمة الصدر الحادة، وتكسر الدم داخل الطحال والكبد، والفشل الكلوي والكبدي نتيجة الأنيميا المنجلية، وتعرضهم للسكتات الدماغية، وكذلك نقص المناعة والالتهابات وتوقف عمل النخاع الدموي.

وقالت إن الوزارة خصصت في قسم الحوادث والطوارئ مساراً وقسماً خاصاً لعلاج مريضات "السكلر" فقط، وفي وحدة خاصة هي منطقة (D) بسعة تشمل 12 سريراً، مخصصة للمريضات الأكبر من 18 سنة، ومن هم أقل تتم معالجتهم بوحدة الأطفال.

وخصص فريق طبي في مركز أمراض الدم الوراثية يشرف على الإجراءات العلاجية لهن، وجناح خاص لتنويم المريضات، ويتم تحويل الفائض للجناح المقارب.

وتؤكد تلقي مريضات فقر الدم المنجلي للعلاج بشكل خاص ومستقل عن باقي المرضي المترددين على قسم الطوارئ، ونفس الخدمات تقدم للمرضى الرجال.

وأكدت أن الوزارة تستقبل شكاوى المرضى عبر المدونة الرسمية، أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والبرامج الإذاعية والصحف اليومية، ومكتب علاقات المرضى، وتجارب وحقوق المرضى ونظام "تواصل"، والشكاوى الواردة عن طريق المنظومة الإلكترونية وغيرها.