صنعاء - سرمد عبدالسلام

تحظى البرامج الكوميدية الساخرة التي تبث خلال شهر رمضان المبارك على بعض المحطات الفضائية اليمنية بنسبة مشاهدة عالية، وإقبال كبير لدى أوساط اليمنيين في الداخل والخارج.

وانتشرت على مدار العام في كثير من قنوات التلفزة اليمنية موجة كبيرة من البرامج التي تنتقد الأوضاع والسياسات التي تنتهجها ميليشيا الحوثي الانقلابية، بأسلوب ساخر ومتهكم، غير أن شهر رمضان يمثل موسم الذروة والتوقيت الأنسب لعرض لمثل تلك البرامج.



ويعد "عاكس خط"، الذي يقدمه الإعلامي اليمني الشاب محمد الربع على شاشة قناة "يمن شباب"، هو البرنامج الأكثر شعبية والأعلى من حيث نسبة المتابعة الجماهيرية في اليمن، يليه برنامج "غاغة " لمحمد الأضرعي في قناة "سهيل" الفضائية، بحسب المرصد الإعلامي اليمني.

واستطاعت هذه النوعية من البرامج الساخرة أن تثير مشاعر الغضب لدى أنصار الحوثيين، للدرجة التي دفعت أحد أبرز قياداتهم للقول صراحة بأن ما يقدمه الإعلامي محمد الربع أخطر على جماعته من طائرات التحالف العربي.

وخلال الأيام الماضية نفذت ميليشيا الحوثي حملة مداهمات واسعة على محلات الإنترنت في صنعاء وبعض المدن الواقعة تحت سيطرتهم، حيث قاموا بمنع تحميل حلقات تلك البرامج الساخرة، وتهديد أصحاب المحلات والعاملين بمعاقبة كل من يخالف تلك التعليمات.

وقال الإعلامي اليمني محمد الصانع لـ "الوطن" إن "هذه النوعية من البرامج تستطيع إيصال ما تريد من الرسائل لفئات المجتمع المختلفة ببساطة وسلاسة عبر أسلوب ساخر وفكاهي".

وأشار إلى أن "الأسلوب المتهكم الذي يمثل الركيزة الأساسية لتلك البرامج، يقدم صورا لما نعيشه من مآسي ونكبات موجعة على الواقع بطريقة فكاهية تثير الضحك، في حين أن تقديم ذات الصور بأسلوب غير هذا لن يثير سوى مشاعر الحزن والبكاء، وهو ما يفسر الشعبية الكبيرة لهذه البرامج لدى اليمنيين".