يستعد المايسترو وحيد الخان لإحياء حفل موسيقي السبت 10 نوفمبر بدار الأوبرا المصرية في القاهرة يقدم فيه مقطوعات ألبوم "العودة – روح البحرين" الذي دشنه مؤخراً في المجر والبحرين.

ووصل الخان الى القاهرة الأربعاء، لمباشرة التدريبات مع اوركسترا القاهرة السيمفوني استعداداً للحفل الذي ينظم بدعوة من وزارة الثقافة المصرية.

وقال في تصريح عشية وصوله للقاهرة "انني سعيد للغاية بالدعوة التي وجهتها لي وزارة الثقافة المصرية لإحياء الحفل في دار الأوبرا..سعيد أكثر بالعمل مع اوركسترا القاهرة السيمفوني الذي يعد من أعرق الفرق السيمفونية في منطقة الشرق الأوسط ووجودي في مصر مبعث فرح دائم لي".



وأضاف الخان "أعود إلى مصر مدرستي الأولى في الموسيقى واتطلع لإحياء هذا الحفل في القاهرة ولقاء أصدقائي وزملائي من الموسيقيين المصريين الذين درست معهم في الكونسرفتوار".

وأشار إلى أن "المقطوعات العشر في الألبوم تم تأليفها في الفترة ما بين 2010 و2016"، مضيفا أن "إعدادها للأوركسترا وتسجيلها مع أوركسترا فلهارموني استغرق عامين".

وأوضح أن "معظم المقطوعات في ألبوم العودة مبنية على حكاية او تروي حكاية..من حكايات الحب لمدينتي ولشجرة في منزلنا أحببتها صغيراً وقصة حب و وفاء بين صبي وفتاة صغيرين وصولاً إلى مقطوعات تحكي تاريخاً معاصراً، فإن الألبوم هو قصة حب كبيرة وعودة إلى الطفولة".

ورغم أن بعض مقطوعات الألبوم تستلهم الحاناً واهازيج فلكلورية بحرينية، إلا أن الموسيقى بنيت على قوالب أوركسترالية ونسق غربي مع سلاسة لافتة في الهارمونيات التي جمعت بين الآلات الشرقية والغربية.

وأوضح الخان "أن دافعه الأساسي لتأليف هذا الألبوم هو الرغبة في مخاطبة العالم خصوصاً العالم الغربي بموسيقانا" حسب تعبيره.