القاهرة - عصام بدوي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، في دراسة حديثة له، عن معدل الاستهلاك اليومي للمصريين من "التبغ"، حيث أظهرت البيانات الإحصائية، أن متوسط استهلاك السجائر "العادية" المصنعة، بلغ 16 سيجارة في اليوم، وهى أكثر أنواع التبغ استهلاكاً بين المدخنين.

وأوضحت الدراسة، أن السجائر "الملفوفة باليد" سجلت أقل معدل استهلاك لأنواع التبغ بين المدخنين، حيث بلغ متوسط استهلاكها في اليوم 0.2 سيجارة، ارتفع قليلاً عنها معدل استهلاك الشيشة، والذي بلغ 0.6 "حجر" في اليوم بين إجمالي المدخنين.



كما أظهرت الدراسة الإحصائية، المعدل اليومي لاستهلاك "السيجار" كأحد أنواع التبغ بين المدخنين، حيث بلغ 0.9 "سيجار"، وارتفع استخدامه بين الفئة العمرية من 15-29 عام بمعدل 1.2 "سيجار" في اليوم.

وقبل أيام كشف مسح قومي مشترك بين مكتب منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان في مصر عن أن "نصف الشباب المصري تقريبًا "48.9%" يتعرضون للتدخين السلبي في المنازل، فيما يتعرض 36.5% للمشكلة نفسها، في أماكن العمل".

وقال محمد هارون، رئيس الشرقية للدخان "محتكرة صناعة التبغ في مصر"، أن استهلاك المصريين من السجائر يبلغ 83 مليار سيجارة سنوياً.

وتقول الدكتورة دعاء صالح منسقة مشروع الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ بمنظمة الصحة العالمية، أن مصر تقدمت لمنظمة الصحة العالمية بإستراتيجية وطنية لمكافحة التبغ 2030 للتقليل من نسبة المدخنين التي تهدد الصحة.

وأشارت دراسة جهاز الإحصاء المصري إلى أنه طبقاً للسن، سجلت الفئة العمرية من 30-44 عاماً أعلى الفئات العمرية استهلاكاً للسجائر العادية في اليوم بمعدل 16.6 سيجارة، تلاها الفئة العمرية من 15-29 عام بمعدل 16.2 سيجارة في اليوم، وفى المقابل سجلت الفئة العمرية من 60-69 الأقل استهلاكاً للسجائر العادية بمتوسط 13.7 سيجارة في اليوم.

وبعكس حالهم في استهلاك السجائر العادية، سجل أصحاب الفئة العمرية من 60-69 عام المركز الأول في استهلاك الشيشة، بمتوسط 1.4 "حجر" في اليوم، أما بالنسبة لمعدل استهلاك المدخنين للسجائر "الملفوفة باليد"، أظهرت بيانات جهاز الإحصاء، ارتفاعه بين المدخنين في الفئة العمرية من 45-59 و60-69 بمتوسط 0.4 "سيجارة" في اليوم لكل فئة.