تستعد شركات الشحن الجوي العالمية، إلى نقل ما يقرب من 20 مليار جرعة من لقاحات كورونا إلى جميع دول العالم، لإنهاء المعاناة الناجمة عن جائحة كورونا التي تسببت في إصابة أكبر من 50 مليون شخص ووفاة أكثر من 1.2 مليون شخص، بحسب ما ذكره موقع «بيزنس إنسايدر».

وأعلنت شركة Pfizer، أن لقاح كورونا أثبت فعاليته بنسبة 90٪، وهو ما يعد علامة فارقة في الوقت الذي تتسابق فيه شركات الأدوية لتطوير لقاحات وعلاجات أثناء الوباء. من جانبه، قال مايكل ستين، كبير المسؤولين التجاريين في شركة أطلس إير، إحدى أكبر شركات الشحن الجوي في العالم: «سيكون هذا أحد أكبر التحديات التي تواجه صناعة النقل».

وأضاف ستين: «النتيجة هي أنه حتى عندما يكون اللقاح جاهزًا، فمن المحتمل أن يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين حتى يصل إلى سكان العالم بأسره». وتابع: «إلى أن يحدث ذلك، سيكون من الصعب على العديد من المجتمعات والبلدان الحصول على مناعة القطيع ، مما يعني أنه سيمر وقتًا طويلاً قبل أن تعود الحياة إلى وضعها الطبيعي قبل انتشار الوباء».



ودون معرفة عدد الجرعات التي سيحتاجون فعليًا لشحنها بالضبط، ومكان صنعها، وكيف سيحتاجون إلى تخزينها أثناء النقل، فهناك الكثير الذي يمكن لشركات النقل اكتشافه مسبقًا. والمساحة على رحلات الشحن المجدولة تمتلئ بالفعل حتى فبراير، حيث يقود التسوق في العطلات والإلكترونيات الاستهلاكية الطلب.

وعلى الرغم من أن شركات الطيران قالت إنها ستعطي الأولوية لمساحة اللقاح - كما فعلت بالنسبة للإمدادات الطبية الأخرى ومعدات الوقاية الشخصية طوال الوباء - فإن تحدي متطلبات التخزين للقاح سيجعل تحرير مساحة اللحظة الأخيرة أصعب مما كان عليه بالنسبة للإمدادات الأخرى.

ويجب حفظ معظم اللقاحات المرشحة قيد التطوير مبردة أو مجمدة - يجب تخزين لقاح Pfizer عند درجة حرارة أقل من 94 درجة فهرنهايت. وبحسب ستين، فإن معدلات التلف للقاحات أخرى تتراوح من 5٪ إلى 20٪ بسبب مشاكل التبريد.