يبدو أن الحرب بين عملاقي التكنولوجيا، فيسبوك وأبل، لن تنتهي في أي وقت قريب، حيث أكد تقرير جديد أن العملاق الأزرق يخطط حالياً لفتح النار على الشركة المنتجة لهواتف آيفون بدعوى قضائية جديدة تتهمها بالاحتكار، فيما يخص متجرها للتطبيقات AppStore، والذي يرى فيسبوك أن قواعده الملزمة للتطبيقات المتواجدة عليه، لا تلتزم بها تطبيقات أبل نفسها.

ووفقا لتقرير ذا إنفورميشن، فإن فيسبوك سيركز في دعواه القضائية على رفض أبل لإمكانية قيام المستخدم باختيار تطبيق للتراسل الفوري ليكون هو التطبيق الافتراضي للرسائل النصية بدلاً من تطبيق أبل iMessage على هواتف آيفون.

تمييز غير عادل



ويدعي فيسبوك أن التحديث المنتظر وصوله من جانب تحديث نظام تشغيل هواتف آيفون iOS 14، سيعطي تمييزاً غير عادل لمتجر أبل للتطبيقات، ففي الوقت الذي ستظهر فيه أبل رسالة تنبيهية للمستخدمين حول أي تطبيق على هاتفه يحاول الحصول على أي بيانات من هاتفه لاستهدافه بالإعلانات، فإن التحديث لن يتم تطبيقه على الإعلانات التي تظهر على متجر أبل، بل كذلك تلك التحديثات لن يتم تطبيقها على تطبيقات أبل نفسها.

وردت أبل من قبل على هذا الإدعاء، مؤكدة أنها لا تقوم بمشاركة بيانات المستخدمين مع شركات الطرف الثالث، كما تفعل الشركات الإعلانية وعلى رأسها فيسبوك، مؤكدة أن التحديث الجديد App Tracking Transeperancy يسعى لحماية خصوصية بيانات المستخدمين وهواتفهم، مع وضع الاختيار بين يديهم.

الخلاف مع فورتنايت

وأوضحت تقرير ذا إنفورميشن، أنه من المتوقع أن تتطرق دعوى فيسبوك إلى مسألة اقتطاع متجر أبل للتطبيقات، نسبة من أرباح التطبيقات المدفوعة أو التي تقدم عناصر مدفوعة بداخلها، وذلك سيلقي بظلاله على الخلاف بين آبل وشركة Epic Games، مطورة لعبة فورتنايت الشهيرة، والذي وصلت نيرانه إلى أوجها العام الماضي، عندما قررت "إيبك" استخدام نظامها الخاص للدفع داخل لعبتها، وذلك لتفلت من الالتزام باقتطاع نسبة أبل من أي عملية دفع تتم بداخلها من خلال استخدام نظام أبل للدفع، وعندها تم طرد اللعبة من متجر أبل.

وكانت شركة فيسبوك، عبرت، العام الماضي، عن استعدادها لمساعدة "إيبك جيمز" بالمستندات اللازمة لدعم موقفها في الدعوى المقامة من جانبها ضد أبل.

ومن المتوقع أن تطالب فيسبوك في دعواها القضائية المنتظرة بقيام أبل بتحديثات في سياسات وقواعد متجرها الإلكتروني للتطبيقات، بدلاً من التعويضات المالية.