مع دخول فصل الصيف وموسم البحر تتجه الكثير من السيدات للتسمير أو البرونزاج “TAN”، حيث يضفي التسمير على البشرة لوناً ذهبياً برونزياً مكتسباً من أشعة الشمس، خصوصاً للسيدات اللآتي يتمتعن ببشرة شديدة البياض، يفضلن استغلال هذا الموسم في اكتساب لون جميل وجذاب.

في هذا العدد سنقدم لكِ برنامجاً صيفياً متكاملاً للمرح وقضاء الوقت في ظل الظروف الاستثنائية إلى جانب اكتساب لون برونزي ناصع.

يمكن استغلال الظروف الحالية من الجلوس في المنزل بالخروج في فناء المنزل أو على السطح وتهيئة الأجواء الداخلية في تلك الأماكن للاستعداد لبرنامج التسمير بأقل تكلفة ممكنة بدلاً من الذهاب للسباحة في مسبح أو شاطئ خاص، وإذا كنت تمتلكين مسبحاً منزلياً فأنتِ محظوظة.



قبل البدء:

بدايةً يجب تحضير البشرة لاستقبال أشعة الشمس إلى جانب درجات الحرارة العالية، حيث من الضروري اتباع الخطوات التالية:

1. أخذ دش بارد واستخدام مقشر للجسم، واستخدام ليفة مخصصة وذلك لإزالة الخلايا الميتة التي تتراكم على الجلد وإزالة أية رواسب أخرى مع الحرص على إزالة الشعر قبل هذه الخطوة، ويفضل استخدام مقشر بحبيبات خشنة بأية رائحة تفضلينها مع الحرص على أن يحتوي على مكونات ترطيب لتفادي جفاف البشرة.

2. بعد الدش يجب ترطيب البشرة بكريمات الترطيب العميق والزيوت وتغذيتها لتفادي الجفاف عند التعرض للحرارة العالية وأشعة الشمس

3. استخدمي واقياً من الشمس بعامل حماية من الشمس 30، قبل الخروج لعمل البرونزاج ويجب إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين لتجنب حروق الجلد، حيث إن عامل حماية من الشمس بدرجة 30 قوي بما يكفي لمنع الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، ولكنه ليس قوياً لدرجة أنك لن تصابي بالسمرة، غطِي جسمك في أونصة كاملة على الأقل من واقي الشمس.

4. وضع زيت البرونز على أجزاء الجسم المراد تسميرها ويجب أن يحتوي الزيت المذكور على عامل الترطيب لتفادي الجفاف والحروق.

بدء التسمير:

1. التعرض لأشعة الشمس المباشرة منذ الصباح الباكر وشمس ما بعد العصر وتجنب أشعة شمس الظهيرة

2. تغيير الوضعية التسميرية باستمرار لتجنب الحروق في أي جانب من جوانب البشرة

3. الحرص على شرب الماء البارد لترطيب الجسم وتجنب الجفاف الداخلي مع تناول الفواكه والخضروات مثل الأفوكادو وجوز الهند والجزر إلى جانب التوت

4. اختاري وقت التسمير بحكمة، إذا كان هدفك هو الحصول على سمرة سريعة، فإن الشمس تكون أقوى بين الظهيرة والثالثة مساءً، ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أنه بينما تكون الشمس في أقوى حالاتها خلال هذا الوقت، فإنها ستحدث أكبر قدر من الضرر بسبب قوة الأشعة، ومن المرجح أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد بسبب هذا التعرض إذا كانت بشرتك فاتحة للغاية، فمن الأفضل تسميرها في الصباح أو بعد الساعة 3 مساءً لتجنب الحرق.

5. ابحثي عن الظل، من خلال أخذ فترات راحة ما سيقلل من احتمالية الإصابة بالحروق، وسيمنح بشرتك استراحة من الحرارة الشديدة.

6. الحرص على لبس نظارة شمسية لتفادي حروق جلد تحت العين كونها تعد طبقة رقيقة وتتعرض للتلف بسرعة

ما بعد عملية التسمير:

1. تكرار الترطيب المستمر وإعادة جميع الخطوات السابقة في حالة عدم الرضا عن اللون البرونزي المكتسب

2. الاستمرار بشرب كميات وافرة من المياه

3. تبريد الجسم قدر الإمكان

4. يمكن استخدام زيت برونزي لامع لإبراز السمرة المكتسبة

ما الذي يحدد درجة التسمير الخاصة بك؟

كل شخص فريد عندما يتعلق الأمر بمدى تصبغ بشرته في الشمس، قد يحترق بعض الأشخاص على الفور تقريبا، ونادرًا ما يحترق بعض الأشخاص وهذا يرجع إلى حد كبير إلى صبغة الميلانين الطبيعية في الجسم وهي الصبغة المسؤولة عن الدباغة الموجودة في الشعر والجلد وحتى العينين.

فالأشخاص ذوو البشرة الفاتحة يكون لديهم كمية أقل من الميلانين وقد يحترقون أو يتحولون إلى اللون الأحمر في الشمس، أما الأشخاص ذوو البشرة الداكنة لديهم المزيد من الميلانين وسيصبحون أكثر قتامة مع تسميرهم، ومع ذلك، لا يزال الأشخاص ذوو البشرة الداكنة معرضين لخطر الإصابة بكل من حروق الشمس وسرطان الجلد، كما يصنع الجسم مادة الميلانين بشكل طبيعي لحماية الطبقات العميقة من الجلد من التلف، لذلك ضعي في اعتبارك أنه حتى لو لم تحترقي، فإن الشمس لا تزال تسبب ضررًا لبشرتك إذا لم تأخذي الحيطة.

خذي احتياطك!

يمكن جعل التسمير أكثر أمانا إذا قمت بذلك لفترة قصيرة جدًا، وشرب الماء، وارتداء واق من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 على بشرتك وشفتيك، وحماية عينيك وتجنبي النوم في الشمس، أو وضع عامل حماية من الشمس أقل من 30، كما لا تنسي إعادة وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين وبعد الدخول في الماء، ووضعه أيضاً على أعلى قدميك، وأذنيك، والأماكن الأخرى التي يمكن أن تفوتك بسهولة.

نصائح للاستمتاع بعملية التسمير في المنزل:

1. يمكن مشاركة أفراد الأسرة الواحدة خلال الظروف الحالية

2. صنع جو من المرح من خلال الألعاب الترفيهية الصيفية

3. تحضير المأكولات والمشروبات الخفيفة والباردة لتقيكم حر الصيف

4. الاستمتاع بتغيير الروتين اليومي في المنزل

5. لا تنسوا الآيسكريم والمثلجات!

6. يمكن اعتماد ديكور صيفي ووضع جلسات خارجية بسيطة لاستمتاع أفراد الأسرة.