الحرة

دانت الولايات المتحدة، الأربعاء، المحاولة المفترضة من جانب إيران لخطف الصحافية الأميركية الإيرانية الأصل، مسيح علي نجاد، مؤكدة في الوقت ذاته الاستمرار في المحادثات النووية مع طهران.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في إفادة صحافية إن الولايات المتحدة "تدين في شكل قاطع" محاولة الاختطاف ضد الصحافية مسيح علي نجاد.

وأعلن القضاء الأميركي، الثلاثاء، اتهام "أربعة عملاء للاستخبارات الإيرانية" بالتآمر لخطف صحافية تقيم في الولايات المتحدة تنشط في مجال "فضح انتهاكات حقوق الإنسان" في الجمهورية الإسلامية.

من جهة ثانية، أكدت ساكي أن الرحلات الجوية التي ستقل الأفغان الذين تقدموا للحصول على تأشيرات ستبدأ الشهر الجاري

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، الأربعاء، قوله إن إدارة بايدن ستبدأ عمليات إجلاء الأفغان الذين ساعدوا المجهود العسكري الأميركي، في الحرب التي استمرت قرابة 20 عاما، خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو.

وأوضح المسؤول، الذي تحدث شريطة التكتم على هويته لأنه غير مخول بالتعليق علنا، أن رحلات عملية ملجأ الحلفاء من أفغانستان ستكون متاحة أولا للمتقدمين للحصول على تأشيرة هجرة خاصة، في عملية التقدم الجارية بالفعل للحصول على الإقامة في الولايات المتحدة.

وواجه الرئيس جو بايدن ضغوطا من المشرعين في الحزبين الرئيسيين للتوصل إلى خطة للمساعدة في إجلاء المساعدين العسكريين الأفغان قبل الانسحاب العسكري الأميركي الشهر المقبل.

وبدأ البيت الأبيض في إطلاع المشرعين على الخطوط العريضة لخططه الشهر الماضي.

وقد يؤثر التخطيط للإجلاء على عشرات آلاف من الأفغان. وعدة آلاف من الأفغان الذين عملوا لصالح الولايات المتحدة - بالإضافة إلى أفراد عائلاتهم - هم بالفعل في طور تقديم الطلبات للحصول على تأشيرات هجرة خاصة.