السعال الديكي، مرض شديد العدوى يُصيب الجهاز التنفسي، ويمكن تمييزه عند معظم الأشخاص، بالسعال السطحي المتقطع الحاد الذي يعقبه صوت شهيق عالي النبرة يبدو مثل "صياح الديك".

وقبل اكتشاف لقاح المرض، كان السعال الديكي يعتبر من أمراض مرحلة الطفولة، أما الآن فإنه يُصيب بشكل أساسي الأطفال الأصغر من أن يكونوا قد أكملوا دورة التطعيمات بالكامل، وكذلك المراهقون والبالغون ممن ضعفت مناعتهم. وتندر حالات الوفاة المرتبطة بالسعال الديكي، ولكنها أكثر حدوثاً بين الأطفال الرُضّع.

الأعراض



بمجرد إصابة الشخص بالسعال الديكي، يستغرق ظهور العلامات والأعراض مدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام، على الرغم من أنها قد تستغرق فترة أطول من ذلك في بعض الأحيان، عادة ما تكون الأعراض طفيفة في البداية وتشبه تلك الخاصة بالزُّكام، مثل:

الحمى.

السعال.

احتقان بالأنف.

عيون حمراء دامعة.

بعد أسبوع أو اثنين، تزداد العلامات والأعراض سوءًا. حيث يتراكم المخاط السميك داخل المجاري الهوائية متسبباً في كحة لا يمكن السيطرة عليها، يمكن لنوبات الكحة الشديدة والمستمرة لفترة طويلة أن:

تثير القيء.

تتسبب في إرهاق شديد.

تؤدي إلى احمرار أو ازرقاق الوجه.

تنتهي بصوت "شهقة" مرتفع الطبقة.

الأسباب

يحدث السعال الديكي بسبب نوع من البكتريا تُسمى بورديتيلية السعال الديكي، إذ عندما يسعل الشخص المُصاب أو يعطس، فإن الرذاذ الحامل للجراثيم الدقيقة ينتشر في الهواء ويدخل إلى رئة أي شخص كان صدفة بالقرب من المريض.

المضاعفات

يتعافى المراهقون والبالغون دائماً من السُّعال الديكي دون أي مشكلات، وفي حال حدوث مضاعفات، فهي تكون عادة أعراضاً جانبية للسعال الحادِّ مثل:

فتوق بطنية.

كدمات أو تشقُّقات بالضلوع.

تمزُّق الأوعية الدموية في جلد العينين أو بياضهما.

الوقاية

إن أفضل طريقة للوقاية من السعال الديكي هي لقاح السعال الديكي، الذي يعطيه الأطباء في كثير من الأحيان مع لقاحات ضد مرضين خطرين آخرين، وهما الخناق (دفتيريا) والكزاز (تيتانوس). ويوصي الأطباء ببدء التطعيم في مرحلة الطفولة.

يتكون اللقاح المضاد للسعال الديكي من مجموعة مكونة من خمس حقن يتم إعطاؤها عادةً للأطفال في الأعمار الآتية:

شهران.

4 أشهر.

6 أشهر.

من 15 إلى 18 شهراً.

من 4 إلى 6 أعوام.

*هذا المحتوى من مايو كلينيك وتلفزيون الشرق