تلبية لدعوة تلقيتها من الأخوة في إدارة التسويق والاتصال بمجلس التنمية الاقتصادية حضرت مؤتمر مستقبل التكنولوجيا (Fintech Forward) في نسخته الثانية، والذي أقيم بمركز البحرين العالمي للمعارض مؤخراً.

المؤتمر الذي يعزز من مكانة البحرين كحاضنة رئيسة للتكنولوجيا المالية في المنطقة، والذي جمع نخبة من المختصين إلى جانب ممثلي المؤسسات المالية والحكومية ناقش مواضيع تدور حول الخدمات المصرفية المفتوحة وتطور التجارة الإلكترونية، وكل مستجدات الذكاء الاصطناعي.

وقد حملت بعض الجلسات الحوارية خلال المؤتمر معلومات مفيدة بالنسبة لي مثل جلسة البحريني عبدالله المؤيد مؤسس (Tarabut) أو (ترابط) أول وأكبر منصة مرخصة للخدمات المصرفية المفتوحة، والذي تحدث بإسهاب عن أهمية المعلومات (data) التي في متناول المصارف عن العملاء، وكيف للمؤسسات المصرفية أن تستفيد منها لتزيد أرباحها وأيضاً لتشجع العميل على تحسين وضعه المالي.

ويضرب المؤيد - الذي كان من المتحدثين الملهمين خلال المؤتمر - مثلاً حول الفرص التي توفرها التكنولوجيا اليوم فيذكر أن المصارف بإمكانها وبناء على المعلومات التي لديها أن تقترح على العميل - من خلال تنبيهات إلكترونية - أن يضع أمواله التي لا يحركها في وديعة تدر عليه الأرباح بدلاً من ترك المبلغ قابعاً في الحساب البنكي بدون زيادة تطاله، مستغرباً من عدم سير المصارف في هذا الاتجاه حتى الآن.

كما ذكر أن فكرة الخدمات المصرفية المفتوحة لها جانب اجتماعي حيث سمحت لشريحة كبيرة من الناس كانت محرومة من الخدمات المصرفية سابقاً - لأنها لا تملك شهادة راتب - من الاستفادة من التمويلات المالية اليوم؛ مما ساعدها على تطوير مشاريعها الخاصة.

وهناك متحدثة أخرى لفتت انتباهي وهي منى عطايا إحدى أوائل السيدات العربيات اللواتي دخلن عالم التجارة الإلكترونية من خلال تأسيس موقع Mumzworld الذي يبيع مستلزمات الأمومة والأطفال، والتي ساهمت أيضاً في تأسيس منصة التوظيف المعروفة Bayt.com.

وعطايا التي اختتمت جلسات المؤتمر، ذكرت التحديات التي واجهتها في بدايات عمل موقعها للتجارة الإلكترونية في الخليج، وبينت أن المستخدم كان في الغالب لا يتمم عملية الشراء؛ نظراً لكثرة الخطوات المطلوبة وغياب الأمان في وسائل الدفع عبر الإنترنت، لكن مع تطور التكنولوجيا المالية التي سمحت بالدفع من خلال خطوة واحدة فقط في كثير من الأحيان وتحسن وسائل الدفع الآمنة في المنطقة ارتفع الشراء عبر المواقع الإلكترونية ارتفاعاً مضطرداً. من جانب آخر، أكدت أن موقع التوظيف Bayt.com يستخدم الذكاء الاصطناعي في الجمع بين الشركات والأفراد الراغبين في العمل حيث يقدم للشركات الأشخاص الذين تتناسب مهاراتهم مع الوظيفة الشاغرة دون الحاجة لمراجعة عشرات السير الذاتية كما كان في السابق وهي معلومة جديدة بالنسبة لي، أشاركها معكم لتعم الفائدة.

وكرر كل من المؤيد وعطايا في جلستين مختلفتين أن الأعوام الثلاثة الأخيرة شهدت تطورات كبيرة في عالم التكنولوجيا المالية في الخليج. وحرص المؤيد على التأكيد بأن الخليج اليوم يزخر بالمواهب الشابة التي تمتلك قدرات هائلة في مجال التكنولوجيا وأن الشركات بدأت تستقطب هذه المواهب بعد أن كان لا وجود لها قبل بضع سنوات الأمر الذي اضطرّه على سبيل المثال على بداية مشروعه التكنولوجي في بريطانيا بدلاً من الخليج. وهذا الأمر لاحظته شخصياً في أروقة المؤتمر، حيث احتوت على جيل شاب متعطش ليكون جزءاً من تكنولوجيا المال.

التواجد في مؤتمر مستقبل التكنولوجيا سواء للاستماع إلى نقاشات الجلسات أو للتعارف وتبادل الأفكار والخبرات مع الشخصيات العديدة الحاضرة كان نافعاً للغاية، فالمشاركة كانت بمستوى عالمي، ومن أصحاب العلم والخبرة في مجال متطور وحديث سيؤثر حتماً على حياة البشر. والشكر لمجلس التنمية الاقتصادية على تنظيمه هذه التظاهرة التكنولوجية للمرة الثانية بكل اقتدار ونجاحه في الجمع بين «أصحاب المصلحة» في موقع واحد للاستفادة ولعقد الاتفاقيات والصفقات.