نظّم الاتحاد البحريني للشطرنج، ورشة تحكيمية مكثفة استمرت 5 أيام لتأهيل الحكام البحرينيين ورفع كفاءتهم بهدف منحهم فرصة الترقي إلى حكم فيدرالي معتمد من الاتحاد الدولي للشطرنج "FIDE".

وتأتي الورشة، في إطار جهود الاتحاد بقيادة رئيسه د.خالد العوضي، لتعزيز قدرات الحكام الوطنيين وتطوير مهاراتهم بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وأشرف على الورشة المحاضر الإماراتي العالمي مهدي عبدالرحيم، أحد أفضل 25 حكماً على مستوى العالم، تضمّنت الورشة مجموعة من المواضيع المهمة، حيث تمّ التركيز على قوانين الشطرنج بمختلف أنواعه الكلاسيكي، السريع، والبلتز، بالإضافة إلى دراسة حالات عملية لتطبيق هذه القوانين بشكل فعّال.

كما شملت الورشة، شرحاً لاستخدام الساعات الإلكترونية في المباريات، واستعراض قواعد المنافسات وفقاً لمعايير الاتحاد الدولي للشطرنج.

وتطرّقت إلى نظام التزويج بين اللاعبين وطرق كسر التعادل، إلى جانب تقييم اللاعبين وألقاب الشطرنج الممنوحة، وكذلك إرشادات مكافحة الغش التي تضمن نزاهة المباريات وتحكيمها.

وأكد خالد العوضي، أن الاتحاد يسعى من خلال هذه المبادرات إلى صقل مهارات الحكام الوطنيين واستثمار قدراتهم بما يعود بالنفع على رياضة الشطرنج في المملكة.