نتناول في هذه السلسلة أهمية ألا تندفع وراء مشاعرك ورغباتك واهتماماتك في أي فكرة عمل تجاري، وأن تمرر أو تخضع مشروعك لعدة مرشحات، لتتأكد من نجاحه، تناولنا في المقال الثاني «المرشح الأول - المثلث المقدس»، حيث ذكرنا أهمية إخضاع كل أفكارك لهذا التقييم الأساسي، وهو مثلث ضلعه الأول، التمكن والمعرفة، وضلعه الثاني، ملائمة التكلفة، والضلع الثالث، زمن الإقلاع.

المرشح الثاني، الاحتياجات العشرة، هذا المرشح أو الفلتر الثاني في الأهمية الذي يجب أن تحرص على التأكد من توافق مشروعك معه، وقدرته على تجاوزه. سيمكنك مرشح الاحتياجات العشرة من التأكد من وجود احتياج حقيقي للمشروعك في السوق أو فجوة، ويجب ألا تكون رغبتك الخاصة هي المرتكز الأساسي لتنطلق في السوق.

تتمحور فكرة المرشح الثاني على مصادر الاحتياج لمشروعك أو فكرتك، فكلما استطاع مشروعك أن يجمع أو يحصد أكبر عدد من الاحتياجات العشرة، كلما زادت وتعززت فرص نجاحه واستمراريته وبقائه في السوق وازدهاره، ولكن إذا كان مشروعك يتمتع فقط بمصدر واحد من الاحتياجات العشرة التي سنتناولها، يصبح من المهم أن تتأكد من مدى قدرة وتمكن مشروعك من تحقيق هذا الاحتياج والاستمرار في ذلك. إذا لم يحقق مشروعك أي من الاحتياجات العشرة فالأفضل لك أن تتروى كثيراً وتعيد حساباتك أو البحث عن فكرة جديدة. والآن، دعونا نطلع على الاحتياجات أو الفجوات العشرة وما سيذكر ليس بترتيب الأهمية:

الاحتياج الأول: المكانة والندرة: هل يحقق مشروعك مكانة اجتماعية أو مهنية متميزه؟ هل يمتع بالندرة بمعنى أنك أما الوحيد أو من بين القلائل جداً الذين يمتلكونه مقارنة مع حجم السوق؟ في كثير من الأحيان الندرة تحقق المكانة، ولكن ليس دائماً، والمكانة في جوهرها عنصر نفسي أكثر منه موضوعي للفئة المستهدفة، ويرتكز كثيراً على التسويق. لو كنت تستطيع أن تقدم شيء يحتوي على الأمرين، المكانة والندرة، فإنك تملك مصدر احتياج مهم في السوق. مثال ذلك أن تكون صائغ ذهب، وتستطيع الخروج بتصاميم فريدة، ولكنك لا تملك المال لفتح متجر لبيع الذهب، أو مهندس معماري أو مدرس يملك أسلوب أو منهج في التعليم مختلف عن الآخرين. هذا المصدر للاحتياج في السوق مرتبط بالمصدر التالي.

الاحتياج الثاني: الموهبة والابتكار: وهو أكثر الاحتياجات حساسية وأهمها من حيث الارتكاز عليها فإذا كان مشروعك يستند على منتج أو خدمة مبتكرة أو موهبة تملكها، يجب أن تتأكد من أربعة أمور، الأمر الأول، هل هناك حاجة حقيقية لها في السوق؟ هل هناك عملاء أو مستهلكين يلبي احتياجاً لهم؟ مثال ذلك، ظهور اتجاه المكملات والأغذية الصحية، فمنذ عشر سنوات لم يكن لهذا التوجه سوقاً يعول عليه، وقدرتك على التصميم والإبداع الفني فهل هي ميزة استثنائية أخاذة مقارنة مع الآخرين. والأمر الثاني، هل السوق وعقلية الفئة المستهدف قادرة على استيعاب وفهم والتعامل مع ما تريد طرحه خاصة إذا كان يتمتع بتقنية جديده أوعالية. والأمر الثالث، مرتبط بالضلع الثاني من مثلث المرشح الأول وهي ملائمة التكلفة لقدراتك المالية. والأمر الرابع، هل تكلفة هذه التقنية ضمن قدرات وإمكانيات عملائك المستهدفين؟

في المقالات القادمة سنواصل تحديد بقية الاحتياجات أو الفجوات العشرة. وللحديث بقية.

* استشاري تطوير أعمال وقدرات بشرية