بداية نهنئ أولياء الأمور وأبناءنا وبناتنا الأعزاء ببداية العام الدراسي الجديد متمنين لهم كل النجاح والتوفيق، كما نتقدم بجزيل الشكر للقائمين على التربية والتعليم والهيئات الإدارية والتعليمية، لجهودهم المخلصة واستعداداتهم المبذولة لبدء العام الدراسي الجديد. وقد بدأ العام الدراسي الجديد وبدأت الأهالي وأولياء الأمور يتساءلون عن كيفية التعامل مع أطفالهم المصابين بالسكري بالمدارس واجباتهم ودورهم كأولياء أمور وتعاونهم مع المدارس؟ إن الطفل المصاب بالسكري يستطيع أن يذهب للمدرسة أو الروضة بدون استثناء وهذا حق من حقوقه.

لا يخفى على الجميع أن الطفل طوال وقته وهو في منزله يقوم ولي أمره برعايته لأنه على وعي ودراية بكيفية التعامل مع الطفل المصاب بالسكري، لذلك فإن التوعية الصحية بكيفية التعامل مع «الطالب ـ الطالبة» المصاب بالسكري من أهم الأمور التي يجب مراعاتها من قبل المدارس.

وداء السكري من النوع الأول المعتمد على الأنسولين هو أحد الأمراض الأكثر شيوعاً لدى الأطفال والناشئة.

ينتج هذا المرض بسبب خلل في الجهاز المناعي، بالإضافة إلى تواجد القابلية الوراثية وعوامل بيئية مثل الالتهابات الفيروسية. مما يسبب تلف خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين. لذلك يترتب على الطفل أخذ عدة حقن من الأنسولين بشكل يومي لتنظيم مستوى السكر في الدم. ويلاحظ من الإحصائيات أن عدد الحالات الجديدة للسكري من النوع الأول في البحرين كغيرها من دول العالم في ازدياد مستمر، كما أنة يتوقع زيادة في الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى الأطفال بسبب السمنة، والعوامل الوراثية وسوء في اتباع العادات الصحية.

أما عن ماذا يجب على العاملين في المدرسة معرفته عن داء السكري، فإن السكري مرض غير معدٍ، ولا يمكن الشفاء التام من مرض السكري ولكن يمكن التحكم فيه، والعلاج يتكون من حقن الأنسولين ونظام غذائي. ويستطيع الطفل أن يذهب للمدرسة بدون استثناء. والأطفال المصابون بالسكري يمكنهم المشاركة في جميع الأنشطة المدرسية ولا يجب معاملتهم بشكل خاص عن باقي الطلبة. ويجب على جميع العاملين في المدرسة معرفة أعراض هبوط السكر وكيفية معالجته في المدرسة.

وتتمثل واجبات ودور ولي الأمر مع المدرسة في الآتي:

* إبلاغ الهيئة أو الإدارة التعليمة بأن ابنه ـ ابنته مصاب بالسكري.

* تسليم الرسالة الموجهة من الطبيب المعالج إلى الإدارة والتي يوضح بها كيفية التعامل مع ابنه ـ ابنته المصاب بالسكري.

* التأكد من أن معلمي ـ معلمات الصف على علم ودراية بكيفية التعامل مع الطالب ـ الطالبة المصابة بالسكري.

* إعطاء أرقام هواتف ولي الأمر للاتصال به عند الضرورة.

* التواصل والتعاون الدائم بين ولي الأمر والهيئة الإدارية والتعليمية بهدف تعزيز صحة الطالب ـ الطالبة خلال العام الدراسي.

* ولي أمر الطالب مسؤول عن التأكد بأن الطفل قد تناول وجبة إفطار متكاملة قبل الذهاب إلى المدرسة.

أما عن دورالعاملين في المدرسة، فإنه يتمثل في:

* يجب على كل العاملين في المدرسة «إدارة المدرسة، المدرسين، ممرض المدرسة «إن وجد»، المشرفين، العاملين في المقصف، السائقين». * معرفة الطفل المصاب بالسكري «الاسم والفصل».

* يجب على المدرسة مقابلة ولي أمر الطالب المصاب بالسكر بداية كل عام دراسي، أو من يوم اكتشاف إصابته بالسكري «مع استمرارية التواصل بانتظام» لمعرفة:

* العلاج المتبع وأي احتياجات خاصة بالطالب.

* أرقام الاتصال في الحالات الطارئه. * معرفة كيفية العناية بالطفل المصاب بالسكري في المدرسة، وخاصةً معرفة أعراض هبوط السكر وكيفية علاجه. * التأكد بأن الطالب تناول وجبة خفيفة أثناء الفسحة المدرسية وإعطاء الطفل الوقت الكافي لإتمام طعامه.

* ملاحظة الطالب المصاب بالسكري لأعراض الهبوط خصوصاً قبل موعد وجبة الطعام والانصراف أو أثناء ممارسة الرياضة.

* السماح للطفل بالأكل والشرب في حالة شعوره بالهبوط.

* في حالة ارتفاع السكري: الرجاء السماح للطالب بشرب الماء والذهاب إلى دورة المياه عند الحاجة. * معرفة كيفية قياس السكري في الدم إذ قد يحتاج الطفل لقياس نسبة السكر خلال اليوم الدراسي. * النظام العلاجي أثناء الدوام المدرسي.

* لتجنب حدوث الهبوط في مستوى السكري في الدم في المدرسة، يجب على الطالب تناول وجبة خفيفة أثناء الفسحة المدرسية، ويجب أن تحتوي الوجبة على الكربوهيدرات مثل الخبز – البطاطس – البسكويت.

* كما يجب توفير وجبه خفيفة دائمة بكل فصل به طالب مصاب بالسكري تحتوي على عصير وبسكويت الببسكويت.

* إرشادات وقائية للطالب المصاب بالسكري أثناء ممارسة الرياضة أو المجهود البدني:

- يجب مراقبة الطالب عن قرب أثناء ممارسة الرياضة.

- التأكد بأن الطالب تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة الرياضة «وجبة الإفطار أو الوجبة الخفيفة أثناء الفسحة المدرسية».

- الرجاء السماح للطالب بحمل الطعام والشراب معه لمعالجة الهبوط في حصة الرياضة وعند القيام بمجهود بدني.

أما عن كيفية علاج هبوط سكر الدم في المدرسة، فيجب تعريف ما هو هبوط سكر الدم، حيث يحدث هبوط السكر عندما ينخفض معدل السكر في الدم إلى أقل من 4 مليمول / ل «70مليغرام/ دل» بسبب: * الطعام: قلة تناول الكربوهيدرات «ترك الوجبات الرئيسية ـ الخفيفة أو تناولها في وقت متأخر». * الرياضة: زيادة في النشاط الرياضي أو المجهود البدني. * الأنسولين: أخذ كمية كبيرة من الأنسولين. * المرض: الغثيان، الإسهال أو فقدان الشهية.

وفيما يتعلق بأعراض هبوط سكر الدم فانه: في الحالات الخفيفة: يتمثل في الإحساس بالجوع أو التعب أو الضعف المفاجئ، والارتعاش أو الارتجاف، وتصبب العرق، والإحساس بالخدر في الشفاه واللسان، وزيادة في سرعة دقات القلب، والصداع، والشحوب.

أما مع ازدياد نقص الجلوكوز: فيكون، عدم القدرة على التركيز أوالاستيعاب، ودوران في الرأس، وعدم التوازن، وتغير مفاجئ في المزاج أوالسلوك، وتشنجات، وفقدان الوعي، وعلاج هبوط سكر الدم في المدرسة.

في حالة ظهور أعراض هبوط السكر أو أن معدل السكر في الدم أقل من ٤ مليمول م/ ل « 70 مليغرام / دل» يجب اتباع الإرشادات التالي: 1- فحص معدل السكر في الدم «إذا لم يتم فحصه بعد».

2- يجب عدم ترك الطالب بدون مراقبة. 3- يجب الإسراع في علاج هبوط السكر لدى الطالب عند حدوثه. 4- يعتمد علاج هبوط السكر على ما إذا كان الطالب:

«أ» في وعيه أو «ب» فاقداً للوعي.

«أ» إذا كان الطالب في كامل وعيه وقادر على تناول الطعام والشراب، اعط الطالب 15 غرام من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص مثل:

- نصف كوب من العصير أو مشروب غازي يحتوي على سكر أو كوب من الماء مع ملعقة طعام واحدة من السكر.

- بعد أن يتم معالجة الهبوط، بلغ ولي أمر الطالب، فقد يصاب الطالب بصداع أو ألم في الرأس بعد حدوث الهبوط.

«ب» إذا كان الطالب فاقداً للوعي:

يعاني من أعراض الهبوط الشديد مثل التشنج أو عدم القدرة على التركيز أو الأكل والشرب ضع الطالب في وضع استلقاء جانبي.

- علاج الهبوط الشديد:

* امسح بعض من العسل في فم الطالب «داخل الشفتين أو الخدين». * بلغ ولي أمر الطالب واتصل بخدمات الطوارئ لنقله للمستشفى أو أقرب مركز صحي. مع تمنياتنا بعام دراسي سعيد ومليء بالصحة والحيوية والنشاط.

* نائب رئيس جمعية السكري البحرينية