وليد صبري - تصوير: سهيل وزير

تعد سيارة سكودا سكالا، سيارة عصرية بامتياز، بما تمتلكه من تصميم رياضي أنيق، وتكنولوجيا في القيادة، إضافة إلى أنظمة السلامة والأمان التي تحقق للسائق الرفاهية والمتعة والتألق. وتعتبر سكالا أول نموذج إنتاج سكودا في أوروبا يحمل حروف سكودا على بابها الخلفي بدلاً من شعار العلامة التجارية.

وقد أعادت سكودا تعريف قطاع السيارات المدمجة بالكامل مع "سكودا سكالا"، من خلال دمج التكنولوجيا الجديدة، والتصميم المثير، والدرجة العالية من الكفاءة وأحدث طرازات الاتصال، وتضع سكالا الجديدة معايير جديدة في قطاعها. وقد تم تجهيز سكودا سكالا بمستوى عالٍ من أنظمة السلامة والأمان، بالإضافة إلى المصابيح الأمامية LED، والمصابيح الخلفية. يضاف إلى ذلك مساحة كبيرة للأمتعة والركاب بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من ميزات Simply Clever مما يجعلها سكودا حقيقية.



وفيما يتعلق بالهيكل الخارجي، تبدو المصابيح الأمامية في سكالا ضيقة ومدببة، جنبا إلى جنب مع شبكة المبرد المستقيمة اللافتة للنظر، ومدخل الهواء الكبير الموجود أسفلها والستائر الهوائية الجانبية، حيث تشكل مقدمة السيارة الجديدة، وتضيف المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية بتقنية LED الكاملة بالإضافة إلى المؤشرات الخلفية الديناميكية إلى المظهر المذهل للسيارة، وكذلك العجلات المصنوعة من السبائك الديناميكية الهوائية التي يصل قياسها إلى 18 بوصة وألوان الهيكل الاثني عشر المتوفرة.

ومن الأمور المميزة في السيارة أن المفهوم الداخلي الجديد لسكالا يجمع بين كونها عملية وجذابة مع الكثير من المساحة الداخلية، ومجموعة كبيرة من حجرات التخزين وأكبر صندوق في فئته "467 لترًا"، والذي يزيد إلى 1410 لترًا مع طي المقاعد الخلفية "60:40"، وتقدم العديد من ميزات Simply Clever. وتتيح قاعدة العجلات التي يبلغ قطرها 2649 ملم مساحة واسعة للركب في الخلف، بينما توفر مساحة الرأس الخلفية 982 ملماً معايير قياسية في هذا القطاع. وعلى لوحة القيادة المعاد تصميمها، يردد خط صدى خطوط غطاء المحرك ويتدفق حول الشاشة القائمة بذاتها بقياس يصل إلى 9.2 بوصة، والتي تم وضعها في مكان مرتفع وفي حالة رؤية واضحة للسائق. وفي الوقت نفسه، يشكل الانحناء منطقة راحة مريحة لليد عند التحكم بالشاشة عن طريق اللمس. وتأتي حواف الأبواب الأمامية بسطح ناعم وعالي الجودة. أما الألوان الدافئة، الزخارف الفردية، الإضاءة المحيطة والتطريز المتباين الملون على المقاعد "متوفر الآن مع أغطية Suedia كخيار"، تخلق جوًا لطيفا. كخيارات إضافية، يوفر الزجاج الأمامي المدفأ وعجلة القيادة المدفأة راحة إضافية.

ومن الجدير بالذكر أن سكالا الجديدة هي أول سكودا تعتمد على منصة MQB-A0 المعيارية الحديثة لمجموعة فولكس واجن. ويبلغ طول سكالا 4362 ملم وعرضها 1793 ملم وارتفاعها 1471 ملم. بالإضافة إلى مساحة داخلية كبيرة، وتمتلك سكالا أيضًا ديناميكيات هوائية رائعة مع معامل سحب "cd" من 0.29. وقد تم تحقيق ذلك بفضل الهيكل الانسيابي الذي تم تطويره باستخدام عمليات المحاكاة الرقمية المتقدمة ونفق الرياح الافتراضي.

وفيما يتعلق بالمحرك، يظهر نظام التحكم بالهيكل الرياضي الاختياري لأول مرة في سكودا في سكالا الجديدة، والهيكل الرياضي أقل بمقدار 15 مم من الإصدار القياسي ويمكن ضبطه على خاصية عادي أو رياضي باستخدام خيار وضع القيادة. تأتي سكالا الجديدة بمحرك بنزين بسعة 1.6 لتر و تقدم طاقة إنتاجية تبلغ 81 كيلو واط (110 حصان) وتقترن بناقل حركة تيبترونيك بست سرعات. كما تتوفر في السيارة أنظمة المعلومات والترفيه، وتحكم صوتي. يذكر أن سكودا سكالا متوفرة لدى "بهبهاني إخوان للسيارات"، وكيل فولكس فاجن وسكودا في البحرين.