عباس المغني - تصوير: سهيل الوزير

اختفت أسماك الكنعد من الأسواق المحلية فيما ارتفع سعر الهامور البحريني إلى 7 دنانير للكيلوغرام بالمملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.47 مليون نسمة وتستهلك كميات كبيرة من الأسماك سنوياً.

وقال بائع السمك علي السماك: "لا يوجد سمك كنعد منذ أسبوعين في السوق، وسعره كان 6 دنانير في آخر فترة كان متوفرا".



وأضاف: "لا يوجد كنعد بحريني، وحتى الكنعد الباكستاني والسعودي لم يعد موجودا في السوق"، مشيراً إلى أن الكثير من المطاعم لديها طلبات لسمك الكنعد، لكنه لا يستطيع تلبية طلبهم لعدم وجوده في السوق.

ووفق إحصائيات الجمارك فإن البحرين تستورد نحو 293 طنا من أسماك الكنعد الطازجة والمبردة، منها 176 طنا من السعودية، ونحو 96 طنا من باكستان، ونحو 17 طنا من سريلانكا، ونحو 2 طن من الهند.

كما تستورد البحرين من سمك الكنعد المجمد نحو 32 طن كنعد مجمد، منها 27 طنا من إندونسيا ونحو 5 أطنان من الإمارات.

وأشار السماك إلى ارتفاع أسعار سمك الهامور ليتراوح بين 5.5 إلى 7 دنانير حسب الحجم والنوعية والجودة، موضحاً أن الهامور الهندي يبلغ 5.5 دينار للكيلوغرام، والهامور البحريني أفضل نوعية عند 7 دنانير.

وتستورد البحرين نحو 533 طنا من أسماك الهامور، منها 214 طنا من السعودية، ونحو 179 طنا من باكستان، ونحو 61 طنا من سريلانكا، و74 طنا من الهند.

وأكد السماك أن ارتفاع الأسعار في الأنواع المطلوبة والمرغوبة في السوق يعود إلى قلة المعروض، فكلما قل المعروض أمام الطلب ارتفعت الأسعار، لافتاً إلى أنه من بين الأسماك غير المتوفرة بكثرة في السوق، سمك الشعري، وسعره عند 2.5 دينار للكيلوغرام. أما سمك السلمون فهو متوفر ويتراوح سعره من 4.5 دينار إلى 5 دنانير في السوق المركزي، بينما يباع في المجمعات والسوبرماركتات بنحو 6 دنانير للكيلوغرام.

وذكر أن الأسماك التي تلقى رغبة أقل من المستهلكين عادة ما تكون أسعارها منخفضة، مثل سمك السلوس عند 500 فلس للكيلوغرام، وسمك النيساس عند 800 فلس، والقرقفات عند 500 فلس وغيرها.