عباس المغني

أكد خبراء ومطورون عقاريون أن تغيير تصنيف منطقة بلاج الجزائر التي تضم أنظف وأفضل السواحل في البحرين، إلى تصنيف مناطق مشاريع ذات طبيعة خاصة (SP)، يساهم في جذب رؤوس الأموال واستقطاب الاستثمارات الباحثة عن مرود مالي واقتصادي، ويعزز مكان البحرين كواجهة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع العقارات والتي بلغت حتى الآن نحو 687 مليون دولار وفق بيانات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وأصدر وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف قراراً بشأن تغيير تصنيف عقار منطقة بلاج الجزائر مجمع 1063 من تصنيف مناطق الخدمات والمرافق العامة (PS) والمناطق الترفيهية (REC) إلى تصنيف مناطق المشاريع ذات الطبيعة الخاصة (SP)، على أن يتم إعداد دراسات للتأثيرات المرورية، وأن تكون نتائجها إيجابية، وإعداد دراسة هيدرودينامكية للمشروع المطلوب، مع تطبيق المعايير المعتمدة للواجهات البحرية عند التقدم بطلب الترخيص لمشروع تطوير بلاج الجزائر، وتطبيق الاشتراطات التنظيمية للتعمير الواردة في قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 28 لسنة 2009.



وقال مؤسس وعضو مجلس إدارة «أمفا القابضة» محمد أيوب: "أن تغيير تصنيف بلاج الجزائر إلى مناطق ذات طبيعة خاصة SP، سيساهم في استقطاب رؤوس الأموال وجذب المستثمرين، ووصف تغيير التنصيف بالخطوة الموفقة التي ستعود بالمرود الجيد على الاقتصاد، وقال: "هذا ما يحتاجه الاقتصاد لتعزيز وتنشيط السياحة والتي ينعكس تأثيرها الإيجابي المباشر وغير المباشر على باقي الأنشطة المختلفة".

وأضاف "التصنيف الجديد يسمح بإقامة مشاريع متعددة ما يفتح المجال لكل مستثمر أن يقدم مشروع إلى الجهات المختصة، والقرار يعود على نوع المشروع وطبيعته ولجنة التخطيط العمراني هي المختصة بالموافقة أو الرفض"، مؤكداً أن التصنيف يشمل مختلف أنواع المشاريع كإنشاء فنادق، وإنشاء مشاريع ترفيهية، وإنشاء مجمعات ومشاريع تجارية وغيرها، مبيناً أن التصنيف الجديد يفتح آفاقا وخيارات واسعة ومتعددة للمستثمرين.

من جهته، رحب رئيس لجنة العقار والتشييد بجمعية رجال الأعمال ناصر الأهلي بتغيير تصنيف بلاج الجزائر، لأنه يسمح للمستثمرين بإقامة مختلف المشاريع والحصول على موافقة بنسبة 90% شرط تقديم تصور واضح عن المشروع ويكون ذا مردود إيجابي على الاقتصاد والبلد.

وقال: "التصنيف الجديد جعل بلاج الجزائر مهيئة وجاهزة لأي مستثمر يريد تحويل خططه وتصوراته إلى واقع"، مؤكداً أن تصنيف SP يفتح المجال لضخ رؤوس الأموال في إنشاء مشاريع متنوعة تعود بمردود مجز.

وأضاف "كل مشروع يخطر في عقل المستثمر، يمكن أن ينفذه سواء مستشفى، منتجعات، فنادق، مشاريع ترفيهية، تجارية وغيرها... التصنيف الجديد يعطي مجالا أوسع، وميزة إضافية لخلق مناطق سياحية في المحافظة الجنوبية".

وتابع "في الماضي كانت المشاريع السياحية متركزة في العاصمة، ثم جزء أمواج، ودرة البحرين، والمحافظة الشمالية، والآن هناك توجه لتعزيز المشاريع السياحية في المحافظة الجنوبية، حيث أن تغيير تصنيف بلاج الجزائر يعتبر خطوة متقدمة في جذب الاستثمارات المتنوعة في المحافظة الجنوبية".

من جهته، قال الخبير العقاري سعد السهلي: "قرار تغيير تصنيف بلاج الجزائر سيحول المنطقة إلى منطقة استثمارية ضخمة، تعود على البلد بفائدة مالية واقتصادية". مؤكداً أن القرار يعكس اهتمام البحرين وجديتها في جذب الاستثمارات، وتعزيز الأنشطة الاقتصادية.

وأضاف "أن تصنيف SP يعني تحويل الأرض إلى ذات طبيعة خاصة، أي يمكن أن تنفذ فيها أي مشروع فيه فائدة ومردود اقتصادي، والموافقة عليها مشروط بوجود الفائدة على البلد.

وتابع "التصنيف الجديد هو تصنيف شامل يمكن إقامة فنادق ومنتجعات ومحلات ترفيهية والكثير من المشاريع"، وهو أفضل تصنيف لجذب الاستثمارات سواء المحلية أو الخليجية والأجنبية، خصوصاً وأن موقع بلاج الجزائر استراتيجي ومميز".

يذكر أن مجلس المناقصات والمزايدات في مطلع يوليو الماضي فتح مناقصة لشركة بلاج الجزائر للتطوير العقاري مناقصة توفير الخدمات الاستشارية في إدارة المشاريع وإدارة التكاليف للتصميم والإشراف على فندقين من فئة 4 نجوم ونادٍ شاطئي في بلاج الجزائر، وتنافست عليها 5 شركات تقدمت بعطاءاتها الفنية ولم يتم الإفصاح عن المبالغ.

الجدير بالذكر أن شركة إدامة للتطوير العقاري تعمل حالياً على تطوير مشروع بلاج الجزائر الذي يقع على الساحل الجنوبي الغربي للبحرين، على مساحة تقدر بحوالي 3 كم، ويقع على بعد 5 كم جنوب غرب حلبة البحرين الدولية، ويغطي الموقع الإجمالي مساحة تقريبية تبلغ 1.3 مليون متر مربع ويضم شاطئاً عاماً و309 شاليهات مؤجرة، كما تقوم "إدامة" بتطوير شاطئ "بلاج الجزائر" العام وإضافة المزيد من المرافق بهدف تحويله إلى وجهة سياحية رئيسية توفر فرصا إضافية للإقامة، وأنشطة ترفيهية، ومحلات تجارية مستدامة، ومرافق وخدمات عصرية تخدم عموم المواطنين من مرتادي الساحل.