وسيلة النشابة

*عضو جمعية أصدقاء الصحة*



من منا لا يشعر في هذا الطقس البارد من السنة بالرغبة الملحّة لدخول الحمام المتكرر، هذا الشعور مزعج جداً، قد تشعر بدخول الحمام كل ساعة، مما يشكل إزعاجاً وإحراجاً لك خصوصاً عندما تكون برفقة أحد أصدقائك أو في مكان عام.

ولكن ما هو السبب من نشاط المثانة المفرط الذي تزيد حدته مع هبوط درجات الحرارة؟ ترجح الدراسات أن هناك عدة أسباب وراء ذلك، ومنها أن الجسم يحاول تنظيم درجة حرارته عن طريق التخلص من البول مما يتسبب في الدخول المتكرر للتبول في فصل الشتاء.

وهناك سبب آخر لكثرة التبول في فصل الشتاء هو تناول المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة التي تعمل على زيادة تهيّج ونشاط المثانة مما يسبب دخول الحمام بشكل متكرر، وقد تُسبب كثرة تناول الكافيين إلى مشكلة أُخرى أيضاً وهي سلس البول وهو عدم القدرة على التحكّم في نزول البول.

أيضاً من العوامل التي تزيد من حدة التبوّل المتكرر في فصل الشتاء، أن الناس تقلّل من شُرب السوائل نتيجة عدم الشعور بالعطش من برودة الطقس، مما يتسبّب في ارتفاع تركيز البول في المثانة الذي يسبب تهيّج المثانة مما يؤدي إلى التبول المتكرر ويسبّب حدوث التهابات البول في فصل الشتاء فيشعر الشخص بالشعور المتكرر بالحاجة للتبول، قد يصاحبها حرقان في البول وقد تكون فقط أعراض التبول المتكرّر بدون وجود أي عرض آخر.

ولا نستطيع تجاهل العامل النفسي، فهو سببٌ مهم في حدوث التبوّل المتكرر في فصل الشتاء، حيث يربط الشخص بين الشعور بالبرد وبين إحساسه بدخول الحمام.

ولكي نقلل من هذه العادة يجب معرفة السبب، ومن ثم العمل على تدريب المثانة على التحمّل وقتاً أكثر من دون الدخول إلى الحمام، وأيضاً عن طريق ممارسة تمارين تقوية عضلات قاع الحوض التي تسهم بشكل كبير في تقليل هذه المشكلة خصوصاً إذا كانت مصحوبة بسلس البول، وعدم تقليل السوائل خلال فترة الشتاء للتقليل من مشاكل التهابات البول، والتخفيف من شرب الكافيين.