محمد إسحاق

[email protected]


يقترب موعد التسجيل لبعثات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الحالي والذي يعتبر موضع اهتمام من قبل أولياء الأمور والطلبة الحاصلين على 90% فما فوق، فهي فرصة لإكمال التعليم الجامعي والحصول على مقاعد دراسية في أرقى الجامعات والتخصصات، وهذه 9 نصائح للطلبة حول ذلك:



1. الاستعانة بالله وطلب الهداية للاختيار المناسب فالتوفيق من عند الله.

2. شاور أصحاب الرأي والمعرفة بالتخصصات، فليس كل شخص يصلح لأخذ رأيه في ذلك.

3. اختر ما تريده أنت لا ما يريده أصدقاؤك، فالحياة الجامعية ليست كالمدرسة وأغلب من تعرفت عليهم في المدرسة قد لا تراهم في حياتك إلا نادراً. فلا تدفعك الحماسة أو الرغبة في صحبتهم إلى اختيار تخصص لا يناسبك وتندم على ذلك مستقبلاً.

4. لا تستعجل في ترتيب رغباتك للبعثات ولا تستبعد أي تخصص إلا بعد البحث عنه.

5. لا تأخذك الحماسة للإقدام على تخصص بسبب ما يشاع عنه بين الناس إلا بعد البحث والتعرف على مدى مناسبته لك، فالسوق يطلب أشخاصاً قادرين على العطاء لا مجرد حملة شهادات!!

6. إذا حصلت على ما تريد فاشكر الله على ذلك، وإذا لم تحصل على ذلك فلا تتعجل في الرفض إلا بعد المشاورة والتفكير في مستقبلك بهذا التخصص فلعلك تجد فيه ما يناسبك.

7. في حال وجدت نفسك أمام تخصص لا يتناسب معك وأيقنت بذلك فيمكن مراجعة الوزارة والسعي في الحصول على تخصص آخر إن أمكن.

8. ضع لك خططاً بديلة للوصول للتخصص المناسب فقد لا تحصل على البعثة في التخصص الذي تطمح إليه، فالبعثات ميدان تنافس وتحكمها الكثير من الاعتبارات منها المعدل وأعداد المتقدمين وعدد المقاعد المتاحة لكل تخصص.

9. إذا عزمت على المُضي في تخصص وبحثت عنه فصلِّ ركعتي الاستخارة لله وأقدم متوكلاً على الله فإن كان خيراً فسييسره الله لك، وإن كان شراً فسيصرفه الله عنك فهو وحده العالم بالغيب والمستقبل.

والله أسأل أن يكتب لكم كل التوفيق والسداد في مسيرتكم.