أصبحت مستلزمات المدرسة متنوعة بأشكالها وجودتها، لذلك فإنّ اختيار أنواع القرطاسية المدرسية المثالية أمرٌ مهم، وفيما يلي أهم النصائح التي يجب وضعها في الحسبان عن القيام بذلك:

اختيار الحقيبة المدرسية المناسبة: يجب اختيار حقيبة تناسب طفلك من حيث المظهر واللون والحجم، فالحقيبة الكبيرة قد تزعجه وتسبب له آلاماً في الظهر، لذلك اختر حقيبة خفيفة الوزن، ومن الأفضل أن تكون حقيبة متحركة لها دواليب صغيرة حتى لا يضطر الطفل لحملها طوال الوقت. كذلك، من الضروري معرفة ما يحبه الطفل، كرسومات معينة أو لون ما، الأمر الذي سيحفزه على الدراسة والاستيقاظ مبكراً بحماس.

مشاورة الطفل: يفضّل اصطحاب الطفل للسوق وأخذ رأيه بالمستلزمات وأشكالها وألوانها التي تشده وتعزّز من حبه للدراسة.



معرفة الكمية المثالية للأدوات المدرسية: إن كان لديك أكثر من طفل، ننصحك بوضع قائمة قرطاسية المدرسة بشكل منفرد يتوافق مع احتياجات كلٍ منهم، فمقدار استهلاك الدفاتر أو الأقلام أو غيرها قد يختلف من طالب لآخر حسب الفئة العمرية أو المرحلة الدراسية.

اختيار المستلزمات الآمنة ذات الجودة العالية: قد تكون بعض المساطر أو الأقلام أو غيرها من الأدوات الهندسية خطيرة على الأطفال، لذلك يجب اختيار الأدوات الآمنة ذات الجودة العالية والتي لا تحتوي على زوايا حادة وما إلى ذلك، كما أنّ اختيار المستلزمات ذات الجودة العالية عادةً ما تدوم لمدة أطول بعكس الأدوات التي قد تتلف مبكراً لكونها أقل جودة؛ لذا فإن شراء حقيبة ومستلزمات مدرسية بجودة جيدة وسعر مناسب أمرٌ ضروري جداً.

اختيار حافظة طعام ومياه صحية: للمحافظة على صحة طفلك وجودة غذائه، يجب اختيار صندوق بلاستيكي خاص لحفظ الأطعمة، ومن المفضل أن يكون بسيطاً وخفيف الوزن مع غطاء سهل الفتح والإقفال، وبالنسبة لحافظة الماء، يجب الابتعاد عن الأنواع المصنوعة من المعدن الثقيل أو الزجاج واستبدالها بالبلاستيكية الخفيفة.

اختيار ملابس وأحذية مدرسية مناسبة: لا تكتمل قائمة مستلزمات مدرسية للبنات أو مستلزمات مدرسية للأولاد دون شراء ملابس مدرسية مناسبة، بالإضافة إلى حذاء مريح. يجب اختيار الزي المدرسي الذي يناسب حجم الطفل، والملابس القطنية التي تريح الطفل أثناء جلوسه أو لعبه في المدرسة، كما ويجب أن يتناسب شكل الحذاء ولونه مع الزي المدرسي، دون الاستغناء عن الجودة والراحة. لطالبات المرحلة الثانوية، يجب الابتعاد عن الأحذية العالية التي قد تسبب آلاماً في الظهر والقدمين.

يجب شراء أدوات مدرسية للأولاد والبنات بشكل معتدل لا يزيد عن حاجتهم، ومن الجدير بالذكر أنّ طلبات الأطفال قد تتزايد عند قدوم المدرسة بشكل مفرط، كما وقد تزيد نسبة إهمالهم للأدوات وبالتالي إتلافها، لذا يجب حث الطفل على المحافظة عليها، وتجنب شراء مستلزمات إضافية بشكل مفرط، إذ يجب صرفها له تدريجياً حسب الحاجة.