في إطار رؤية سمو الشيخة نورة بنت حمد آل خليفة، قائد فريق الفرسان، وحرصا من سموها على دعم الفرسان والاسطبلات في سباقات القدرة في الموسم الجديد 2022/2023، قدمت سموها دعمها ورعايتها لمسابقة أفضل حالة جواد لسباقات القدرة للعام الثاني على التوالي.

وحققت الجائزة نجاحا بارزا في الموسم الماضي بفضل الدعم الكبير الذي قدمته سمو الشيخة نورة بنت حمد آل خليفة للفرسان والاسطبلات، حيث وجهت سموها بتخصيص مكافآت مالية للجواد الفائز والطاقم الفني المشرف على سلامة وصحة الجواد وتشمل المدرب والفارس والسائس، حيث يحصل المدرب على 1000 دينار والفارس 500 دينار والسائس 500 دينار.



وتعتبر مسابقة أفضل حالة جواد من المسابقات المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للفروسية وسباقات القدرة و يحرص المنظمين للبطولات الدولية للقدرة على أن تشمل بطولتهم فئة خاصة في مسابقة افضل حالة جواد.

وحرصت سمو الشيخ نورة بنت حمد آل خليفة أن تدشن برعاية سموها هذه المسابقة في الموسم الماضي في إطار تشجيع الفرسان والمدربين على بذل اقصى جهد في المحافظة على سلامة وصحة جيادهم، حيث شملت السباقات الدولية في الموسم الماضي وحققت نجاحا بارزا.

وترتكز مسابقة افضل حالة جواد على معايير عدة منها اخذ معدل نبض القلب والزمن المتطلب للتبريد وقياس معدل الجفاف وحركة الامعاء وتقييم الخبب وذلك في الساعة الاولى لوصول الجواد الحائز على المركز الاول والمراكز الاخرى التي تليه ويستبعد أي جواد لا تتوافق حالته الصحية بالمعايير المطلوبة بعد ارتياحه لمدة ساعة.

علماً أن الضوابط والمعايير الخاصة بالجائزة هي نفسها التي يتبعها الاتحاد الدولي للفروسية، وسوف يكون الاشراف على الجائزة من قبل الحكام الدوليين الذين سيشرفون على سباقات الموسم البحريني.

وتأتي الجائزة تأكيداً على حرص سمو الشيخة نورة بنت حمد آل خليفة قائدة فريق الفرسان على دعم الاسطبلات والفرسان وحرصها على مواصلة المساهمة في تطوير رياضة القدرة التي سجلت محطات رائدة في الفترة الماضية.