أبرمت شركة كانو للعقارات اتفاقية بناء مع شركة المؤيد للمقاولات لبدء تنفيذ أعمال تطوير مشروع متحف عائلة كانو والذي سيكون قريباً وجهة سياحية وثقافية في منطقة باب البحرين، ووقع الاتفاقية كل من السيد طلال فوزي كانو، رئيس مجلس إدارة شركة كانو للعقارات، والسيدة هلا فاروق المؤيد، المدير التنفيذي لشركة المؤيد للمقاولات وبحضور الرئيس التنفيذي لشركة كانو للعقارات السيد محمد عبد الإله الكوهجي وعدد من كبار المدراء في الشركتين.

وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة كانو للعقارات السيد طلال فوزي كانو، عن بدء تنفيذ أعمال مشروع مبنى متحف عائلة كانو، الذي يقام على مقر شركة يوسف بن أحمد كانو التاريخي في سوق المنامة، الذي افتتح في عام 1960 تحت رعاية صاحب العظمة المغفور له بأذن الله تعالى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، وأشار إلى أن المتحف سوف يستعرض للمواطنين والمقيمين والسيّاح معالم من تاريخ عائلة كانو في التجارة وريادة الأعمال في 3 قارات ولمدة تزيد عن 130 عام، وتحكي نجاحات الماضي لإلهام أجيال جديدة من رواد الأعمال.

وفي حديثه خلال هذه المناسبة، صرح السيد طلال فوزي كانو، رئيس مجلس إدارة شركة كانو للعقارات قائلًا: “نعتز بكوننا من الشركات العائلية الخليجية الرائدة في مجال الأعمال، ونفخر بتاريخنا التجاري الطويل في سوق المنامة حيث سيساهم مشروع متحف كانو في استمرار دورنا المتميّز وتواجدنا الحيوي في هذا السوق.



كما سيضم المتحف مساحة ترحيبية للزوار، وسيتم تقديم من خلاله عروض تحكي قصة مجموعة يوسف بن أحمد كانو منذ بداياتها، وسيحتوي على مرافق للمجموعات المدرسية والبحث الأكاديمي، وتوفير مساحة إبداعية للفنانين والمبدعين لعرض أعمالهم الفنية، وتوفير قاعة لاقامة المعارض.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كانو للعقارات السيد محمد عبد الإله الكوهجي: تبلغ مساحة بناء متحف كانو 7000 متر مربع و يضم المشروع مساحات للمعارض الدائمة والمؤقتة بالإضافة الى تجهيز المشروع بالعديد من الخدمات والمرافق كالمكتبة والارشيف وصالات العرض وورش العمل. ويهدف متحف كانو للحفاظ على المبنى الشهير للمجموعة، والذي يعد من المباني الأولى بالمنطقة التي تم استخدام تقنية هيكل الحديد كمادة أساسية في بنائها في ستينيات القرن الماضي. وسيساهم المتحف بتسليط الضوء على تراث ومنجزات أسرة كانو على الصعيد التجاري والاقتصادي والاجتماعي والثقافي خلال القرن الماضي.

واضاف السيد الكوهجي بأنه تم تعيين دار الخليج للهندسة Gulf House Engineering كمستشار للمشروع و شركة دي جي جونز DG Jonesلمسح الكميات. وتم تشكيل تصاميم متحف كانو من قِبل شركة “Cultural Innovations”، الشركة المتعددة التخصصات والرائدة عالميًا في مجال تصميم المتاحف والتي تتخذ من لندن مقرًا لها.