انطلقت يوم أمس الأول الإثنين المسابقة التصنيفية الثانية للسنوكر للعام 2024م، بمشاركة خمسين لاعبًا، وذلك في الخامسة والنصف مساء بثماني مباريات.
وجمعت المباراة الأولى خالد الكواري ووقاص نيازي وانتهى اللقاء بفوز الثاني بثلاثة أشواط لشوط، وفاز يحيى حسن على محمد السعودي بثلاثة أشواط دون مقابل، وحامد ضيف على إبراهيم العالي بالنتيجة ذاتها، وعزيز الحلواجي على عادل البلوشي بثلاثة أشواط لشوطين، وحسين عبدالله على صلاح عبدالله بنفس النتيجة، ومحمد الصقر على حمد الكواري بثلاثة أشواط لشوط، ونائل عباس على علي عبدالرحيم وخالد أحمد على إياد الأنصاري بنفس النتيجة.
وفي منافسات اليوم الثاني تغلّب محمد الذوادي على حسين منير، وإبراهيم الخلفان على حسين الفرساني وبدر جاسم على فيصل البناي وعبدالمنعم الشويخ على عبدالجبار حبيب وعبدالرحمن إبراهيم على حسين بوبشيت بنتيجة واحدة (3/صفر)، وحسين العرادي على حسين سلمان بثلاثة أشواط لشوطين، وحسن الحايكي على محمد الغريب بثلاثة أشواط لشوط، وسامي العويناتي على حسين محمد بنفس النتيجة.
وفي مباريات اليوم الثالث تمكن خليل بوسيف من الفوز على حسين منير، وأحمد شكري على حسين سلمان، ومحمد الشيخ على خالد الكواري، وإبراهيم السعدي على عبدالرحمن إبراهيم، وإياد الأنصاري على حسين محمد، وحامد ضيف على صلاح عبدالله، ثم تغلب حامد ضيف على حسين عبدالله، وعبدالله مجيران على فيصل البناي، وهشام الصقر على عادل البلوشي، وأحمد شكري على علاء حسن، وأحمد الحايكي على فادي البحار، ومحمد الشيخ على نواف العالي، وحسين عبدالله على إبراهيم العالي بنتيجة واحدة (3/صفر)، وفاز أحمد الحايكي على محمد الغريب، ومنصور مهدي على حسين الفرساني، وجعفر الريس على حمد الكواري بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، وإبراهيم العالي على صلاح عبدالله وعبدالمنعم الشويخ على عبدالله العالي بثلاثة أشواط مقابل شوطين.

ضيف: متفائلون بارتفاع المستوى العام

وقال عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس حامد ضيف إن الاتحاد حريص على تنظيم المسابقات التصنيفية في ألعاب البليارد والسنوكر والدارتس لاختيار عناصر المنتخب في تلك الألعاب للبطولات الخارجية بناء على تصنيفهم المحلي ونتائجهم في المسابقات المحلية.

وأضاف: تنتظر المنتخبات الوطنية في السنوكر الكثير من المشاركات في الفترة المقبلة، والمسابقات التصنيفية تحدد عناصر المنتخب من خلال النتائج التراكمية.
وأبدى ضيف تفاؤله بارتفاع المستوى بعد ختام بطولتي غرب آسيا وكأس الاتحاد العربي للبليارد والسنوكر في الأسبوع الأول من شهر يونيو الماضي على أرض مملكة البحرين.
وقال ضيف: شهدت المسابقة مشاركة اللاعبين المصنفين من أجل المحافظة على مواقعهم في التصنيف العام للاعبين المحليين، وستكون المنافسة في المجموعات قوية للتأهل إلى الدور الثاني لحجز مواقعهم في تشكيلة المنتخب وإثبات جدارتهم بتمثيل المملكة في المحافل الخارجية.
وأشار ضيف إلى غياب بطل العالم السوبر حبيب صباح لمشاركته في بطولة القارات التي تقام في مدينة كيلسي البولندية بعد أن وقع عليه اختيار الاتحاد الآسيوي للبليارد والسنوكر لفوزه بالميدالية الذهبية في بطولة العالم في العاصمة القطرية الدوحة خلال شهر نوفمبر من العام الماضي 2023، بالإضافة إلى غياب حامل اللقب منذر البصري لتواجده خارج البلاد.
وبيّن ضيف أن اللجنة المنظمة وزعت اللاعبين على 16 مجموعة، منها 12 مجموعة تضم 4 لاعبين، فيما تضم المجموعات الـ 4 الباقية ثلاثة لاعبين.

عودة المخضرم الكواري للمسابقات التصنيفية

شهدت المسابقة التصنيفية الثانية عودة خالد الكواري أحد اللاعبين المخضرمين الذين عاصروا انطلاق لعبة السنوكر البحرينية منذ انطلاقتها.
وشارك الكواري ضمن المجموعة التاسعة التي تضم نجم المنتخب الوطني محمد الشيخ، نواف العالي ووقاص نيازي.
وكان الكواري عنصرًا ثابتًا في المسابقات التصنيفية في السنوات الماضية، لكنه ابتعد عن ممارسة اللعبة لظروف خاصة، وعاد هذا العام لمشاركة اللاعبين في المنافسة بمعنويات عالية، وكانت عودته محل ترحيب من مجلس إدارة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس واللاعبين المشاركين نظرًا لخبرته الكبيرة في اللعبة.