يفتتح نادي راشد للفروسية وسباق الخيل ظهر الجمعة، موسمه الجديد 2018/2017 بتنظيم السباق الافتتاحي والذي سيقام على كؤوس المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة طيب الله ثراه، على مضمار سباق النادي بمنطقة الرفة بالصخير.

ويتطلع إلى أن يكون موسماً متميزاً في ظل الاستعدادات التنظيمية الجادة والمكثفة من قبل النادي وكذلك استعدادات الإسطبلات المختلفة التي تأهبت بصورة جيدة بجلب وتجهيز الجياد سواء الجديدة أو السابقة لانطلاقة الإثارة والمنافسة في مضمار السباق .

ويكتسب السباق الافتتاحي، أهمية من حيث إقامته على كؤوس المغفور له سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة والجوائز المالية الكبيرة والبالغ إجماليها 35 ألف دينار، والتي تشكل دافعاً لجميع الإسطبلات المشاركة والتي دفعت بـ60 جواداً في الأشواط السبعة.



وركز أغلب المضمرين في مشاركاتهم على الجياد السابقة لديها بالنسبة للمستورد، فيما ستكون هناك مشاركات للجياد الجديدة في أشواط النتاج المحلي، وسط توقعات بأن تكون المنافسات مفتوحة حيث ستلعب جاهزية الجياد في بداية الموسم دوراً في مسار المنافسة في السباق الافتتاحي لذا تحصل أحياناً نتائج متقلبة ومفاجآت في بعض الأشواط.

وسيبدأ السباق بالشوط الأول الذي سيقام على كأس المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة لجياد الدرجات الثانية والثالثة والرابعة والمبتدئات "نتاج محلي" مسافة 1400 متر والجائزة 3500 دينار وبمشاركة 5 جياد.

ويتوقع أن تكون المنافسة بين الحصان "شامخ" ملك سمو الشيخ حمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة البرتو سانا، والفرس بنلوبيبتستوب" لإسطبلات أتش أند آر وبقيادة ريتشارد أوليفر على ضوء مستواهما ونتائجهما في الموسم الماضي.

ويقام الشوط الثاني على كأس المغفور له سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة لجياد الدرجات الثالثة والرابعة والمبتدئات "مستورد" مسافة 1400 متر والجائزة 3500 دينار وبمشاركة 12 جواداً يبرز منها الحصان "فيد ذي غوت" ملك سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة، وبقيادة الفارس المتمرن عبدالرحيم جاسم على ضوء مستواه ونتائجه المتقدمة في مشاركاته الموسم الماضي، وكذلك الحصان الجديد "زين أمبرور" ملك عبدالله فوزي ناس وبقيادة حسين مكي على ضوء نتائج مشاركاته في بريطانيا.

ويقام الشوط الثالث على كأس المغفور له سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة لخيل البحرين العربية الأصيلة "الواهو" مسافة 1200 متر مستقيم والجائزة 3000 دينار وبمشاركة 6 جياد، ويتوقع أن تكون المنافسة بين الحصان "طويسان 1659" لإسطبل الوسمية وبقيادة البرتو سانا والحصان "الجلابي 1656" لإسطبل الصخير وبقيادة علي حسن على ضوء مستواهما الموسم الماضي وتحقيق كل منهما فوزاً واحداً.

ويقام الشوط الرابع على كأس المغفور له سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة لجياد الدرجة الأولى "نتاج محلي" مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 5000 دينار وبمشاركة 6 جياد، وينتظر أن يشهد منافسة ثنائية بين الحصان "كيبدكروسيدر" لإسطبل فيكتوريوس وبقيادة أندرو إيليوت والحصان "لزاز" ملك علي حسين أحمد وبقيادة علي سمير، حيث سبق لهما التنافس معاً في عدة مشاركات الموسم الماضي وتبادلا خلالها التفوق وهما يجيدان المسافات القصيرة.

ويقام الشوط الخامس على كأس المغفور له سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة لسباق التوازن مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 5000 دينار وبمشاركة 8 جياد ويبرز منها الفرس "لولا فينسس" لإسطبل أوال وبقيادة البرتو سانا والتي ظهرت بصورة جيدة وحققت المركز الثاني في مشاركاتها الثلاث وفي نفس المسافة.

وتشير التوقعات إلى إن الشوط السادس الذي سيقام على كأس المغفور له سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة لجياد الدرجة الأولى "مستورد" مسافة 1600 متر والجائزة 8000 دينار وبمشاركة 10 جياد، سيكون أقوى أشواط سباق الافتتاح في ظل مشاركة عدد من الجياد المستوردة القوية التي سبق لها تحقيق أنتصارات ونتائج متقدمة الموسم الماضي، وأن الترشيحات تتجه نحو سيناريو منافسة متجدد بين الحصانين القويين "ثور كهيل ستار" لإسطبل العاديات وبقيادة أندرو إيليوت، و"بالتيك نايت" لإسطبل العفو وبقيادة كالفن حبيب بعدما تنافس الحصانان على كأس الافتتاح الموسم الماضي وتفوق فيه الحصان "بالتيك نايت" وكلاهما يمتلك مقومات الفوز خصوصاً أن "ثور كهيل ستار" تطور مستواه وأظهر إمكانياته في مشاركاته التالية وأن المنافسة فستكون أكثر في هذا الشوط على المركز الثاني بين بقية الجياد، ولكن ذلك سيعتمد على جاهزية كل جواد في بداية الموسم.

أما الشوط السابع والأخير فسيقام على كأس المغفور له سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة للجياد المبتدئات "نتاج محلي" مسافة 1600 متر والجائزة 7000 دينار وبمشاركة 13 جواداً أغلبها من الجياد الجديدة والمبتدئات التي خاضت مشاركات قليلة، مما يجعل صورة المنافسة غامضة ومفتوحة ولكن مع أفضلية للفرس "السعيدة" ملك سمو الشيخ هاشم بن محمد بن سلمان آل خليفة وبقيادة كيرن فوكس على ضوء مستواها ونتائجها المتقدمة في مشاركاتها الموسم الماضي.