أحمد التميمي

على مر تاريخ دوري أبطال أوروبا، تواجدت الفرق الإنجليزية في نهائي البطولة 18 مرة، حققت فيها البطولة في 12 مناسبة. ليفربول كان له نصيب الأسد من التأهل لنهائي البطولة، حيث تواجد في سبعة نهائيات فاز في خمس بطولات منها، أما مانشستر يونايتد فتواجد في خمس مباريات نهائية حقق منها ثلاث بطولات. أما نادي نوتنغهام فورست الذي يلعب حالياً في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، قد فاز بالبطولة بنظامها القديم في موسمين متتاليين 1979 و1980. فيما ناديي تشيلسي وأستون فيلا فاز كل منهما بالبطولة مرة واحدة في تاريخه، كما حقق آرسنال وليدز يونايتد وصافة البطولة مرة واحدة لكل منهما. آخر ظهور للانجليز في نهائي أبطال أوروبا كان في موسم 2011-2012، حين انتصر تشيلسي الإنجليزي على بايرن ميونيخ الألماني بضربات الترجيح.

وبعد فراق 6 مواسم، يعود ليفربول الإنجليزي لنهائي دوري أبطال أوروبا، على الرغم من هزيمته أمام مضيفه روما الإيطالي 4-2، في إياب نصف نهائي البطولة، وذلك لفوزه ذهابا بنتيجة 5-2. ويواجه فريق ليفربول نظيره ريال مدريد الإسباني الذي تأهل على حساب بايرن ميونخ، في المباراة النهائية التي سوف تقام يوم 26 مايو الجاري في ملعب الأولمبيكو، في العاصمة الأوكرانية كييف.



لقاء الريدز مع الملكي يأتي بذكريات موسم 1981، حين كانت آخر هزيمة لريال مدريد في نهائي أبطال أوروبا على يد ليفربول، بعد أن خسر بهدف نظيف سجله مدافع الليفر "آلان كينيدي".

فهل يعيد الإنجليز أمجادهم التليدة في هذا الموسم على يد ليفربول؟ أم أن الريال سينتقم لهزيمته في 1981؟