-بطولة غريبة فنياً وتنظيمياً والفرسان يقعون ضحية سوء التنظيم

-إلغاء المرحلة الأولى لـ 160 وسباق جديد لمسافة 120 كيلومتراَ وسط الاحتجاجات

-ناصر بن حمد شارك بالمرحلة الأولى وانسحاب حمدان بن محمد بن راشد من السباق الثاني



-فوضى عارمة في الجانب الفني والتنظيمي وسط اتخاذ قرارات متضاربة

..

شهدت بطولة العالم للقدرة بولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية أحداثاً متسلسلة غريبة تنظيمياً وفنياً، بسبب عدم تحديد نقطة البداية لمسافة 160 كيلومتراَ، والذي لم يتم تحديد الانطلاقة والمسار لعدم معرفة أعضاء لجنة التحكيم والمنظمين موقع انطلاق السباق.

حيث انطلق فرسان الإمارات ومجموعة من الدول المشاركة في الموقع الأول للانطلاق، والفريق البحريني بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وفرسان عدد من الدول المشاركة من موقع آخر بناء على طلب أحد أعضاء اللجنة الفنية، فانقسم الفرسان في المرحلة الأولى وسط ضبابية معلومات المرحلة، مما أدى إلى ضياع مجموعة كبيرة من الفرسان لعدة كيلومترات.

ومقابل التشتت في الآراء اختلفت اللجنة المنظمة والاتحاد الدولي ولجنة القدرة في تحديد الموقف ما أدى إلى سلسلة اجتماعات متتالية لاتخاذ القرار المناسب وسط احتجاج أكثر من 50% من المنتخبات المشاركة التي اقترحت إلغاء السباق وسط هذه الاحتجاجات. وخرجت اللجنة المنظمة بمقترح إلغاء المرحلة الأولى من سباق 160 كيلومتراً وتنظيم سباق بديل آخر لمسافة 120 كيلومتراً مع حق الدول التي احتجت على السباق الجديد بتقديم الاحتجاج فيما بعد للنظر في الوضع الذي حدث.

وكان سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية قائد الفريق الملكي البحريني للقدرة، قد شارك في المرحلة الأولى لمسافة 160 كيلومترا ولم يشارك في السباق الجديد لمسافة 120 كيلومتراً.

وقد اقتصرت المشاركة البحرينية على الفارسين رائد محمود ومحمد الخاطري بعد خروج الشيخ محمد مبارك آل خليفة.

فوضى عارمة في الجانبين الفني والتنظيمي

انتقد عدد كبير من الفرسان والفرق المشاركة الإجراءات المتخبطة للجنة المنظمة العليا للبطولة والتي تسببت في تقديم الفرسان والفرق لعدد من الاحتجاجات، حيث لم تكن اللجنة المنظمة على دراية تامة بنقطة الانطلاق والتوقيت الصحيح منذ البداية، والإشارات الخاصة بخطوط المراحل.

فقد انطلقت عدد من الفرق عند الساعة السادسة والنصف وفرق أخرى عن الساعة السابعة إلا ربع صباحاً ومنها الفريق البحريني، وبسبب التنظيم السيئ من الأساس حدث اختلاف في مسار المرحلة الأولى التي تمتد حتى 39.9 كيلومتراً، مما تسبب في خلاف كبير في تخبط القرارات الصادرة من لجنة التحكيم.

وكان القرار الأخير الذي اتخذه القائمون على السباق بإلغاء المرحلة الأولى واعتماد سباق جديد يمتد حتى مسافة 120 كيلومتراً بأربع مراحل فقط، ووقع 17 فريقاً على عريضة لإلغاء السباق بشكل كامل من بينها الفريق الملكي البحريني.

وكان سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قد عقد عددا من الاجتماعات المكثفة مع أطراف عديدة حول ماحدث في البطولة.

سباق 120 كيلومتراً من أربع مراحل

وأقيم السباق الجديد من أربع مراحل واستمر حتى وقت متأخر من مساء الأربعاء، وسنتطرق للنتائج في عدد الغد.

الفحص البيطري

أبدى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ارتياحه لاجتياز الفريق الملكي الفحص البيطري لجميع الجياد المشاركة في المنطقة المخصصة لبطولة العالم للقدرة، وشهدت إجراءات الفحص البيطري تعاونا كبيرا من قبل المنظمين والفرسان وتحت إشراف مسؤولي الاتحاد الدولي للفروسية.

حفل الافتتاح

نيابة عن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لحفل افتتاح بطولة العالم للقدرة؛ حضر سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة بحضور الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية والشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للفروسية.

حيث شهد الحفل عددا من الفقرات المتنوعة ودخول طابور عرض الفرق المشاركة. وقد شارك الفريق البحريني بعدد من الفرسان الذين حملوا العلم البحريني في طابور الافتتاح.

ناصر بن حمد يعكس صورة إيجابية للمملكة

أعرب الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عن فخره واعتزازه بمشاركة الفريق الملكي البحريني للقدرة بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وقال " إن مشاركات سموه المتكررة في الولايات المتحدة الأمريكية إنما تعكس صورة إيجابية لمملكة البحرين وتبين للعالم أجمع بأن المملكة حاضرة في شتى الرياضات وقادرة على تحقيق الإنجازات المشرفة".

وبين سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية أن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أصبح اليوم قدوة للشباب وقيادته للفريق الملكي للقدرة اليوم إنما تعتبر حافزا ودافعا كبيرا لتحقيق الهدف المنشود.

وتمنى الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة كل التوفيق للفريق الملكي البحريني للقدرة في هذه المشاركة العالمية.

تعاون مشترك للنقل المباشر

أكد عبدالرحمن أمين مدير قنوات دبي الرياضية أن قناة دبي ريسنغ التي تقوم بنقل وقائع وفعاليات بطولة العالم للقدرة بالولايات المتحدة الأمريكية تسخر جميع إمكانياتها لتلفزيون البحرين لنقل البطولة عبر شاشاتها، وهو أحد الجوانب المشتركة بين البلدين الشقيقين، خصوصاً مع مشاركة صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل خليفة ولي عهد دبي قائد الفريق الإماراتي ومشاركة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة".

وأضاف أمين أن القناتين الشقيقتين دبي ريسنغ والبحرين الرياضية لديهما العديد من العمل والتعاون المشترك في فعاليات مختلفة.

وأضاف أن الإخوة في وزارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين والاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة وجميع المنظمين متعاونون معنا لأقصى الحدود وخص بالذكر توفيق الصالحي مدير المكتب الإعلامي ومركز المعلومات لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ود. خالد أحمد مدير الفريق الملكي، ومشاركة نخبة من فرسان دولنا الشقيقة، وما يربطنا من علاقات يحتم علينا أن نضع أيدينا في أيدي بعض لتحقيق ما جئنا من أجله.

ووجه مدير مدير قناة دبي ريسنغ عبدالرحمن أمين جزيل الشكر والامتنان لأصحاب السمو ومسؤولي رياضة القدرة في البحرين والإمارات على مايقدمونه من جهود كبيرة للارتقاء بهذه الرياضة التي عززت مكانة وموقع دولنا في المنطقة.

ناصر بن حمد يوجه السفير بخطة إجلاء الوفد البحريني

وجه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين بالولايات المتحدة الأمريكية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، بتسهيل مهمة الوفد البحريني وإعداد خطة إجلاء طارئة في حال تعرض المنطقة للإعصار فلورنس الذي يضرب ولاية كارولاينا الشمالية.

وأكد الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة تطبيق توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وأن السفارة البحرينية قد وضعت خطة لاجلاء الفريق في حال تعرض لأي خطر من الإعصار القادم على المنطقة.

حيث أشارت الأرصاد الجوية إلى وصول الإعصار إلى المنكقة اعتباراً من مساء الأربعاء.