تنطلق بطولة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، لقفز الحواجز تحت رعاية سموه، على ميدان الاتحاد الرياضي العسكري بالرفة بمشاركة نخبة من فرسان وفارسات المملكة من مختلف الإسطبلات، حيث من المقرر أن تنطلق المسابقات رسمياً عند الثامنة والربع صباحاً بمسابقتي الناشئين على أن يشمل برنامج المسابقات 6 مسابقات تنافسية.

وينتظر جماهير رياضة الفروسية وعشاقها بالمملكة ما سيقدمه الفرسان في هذه البطولة التي تعتبر البطولة الرابعة للموسم الرياضي الجديد لمسابقات قفز الحواجز نظراً للاستعداد المبكر من قبل الفرسان ومختلف الاسطبلات بالبلاد وما يحملونه من اصرار وعزيمة لتحقيق أفضل المراكز والنتائج وما وصلت إليه رياضة القفز بالمملكة من تطور واضح وكبير.

الشيخ خالد بن محمد آل خليفة رئيس لجنة قفز الحواجز رفع في بداية حديثه شكره باسمه وباسم لجنة قفز الحواجز بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى على دعمه اللامحدود والمتواصل للرياضة البحرينية عموماً ورياضة قفز الحواجز خصوصاً.



وأكد أن هذا الدعم يترجم على أرض الواقع حيث أن سموه يرعى سنوياً احدى بطولات القفز والتي يحرص فرسان وفارسات المملكة بالمشاركة فيها بقوة وتحقيق أفضل النتائج والمراتب في منافساتها ومسابقاتها المختلفة.

وأكد الشيخ خالد بن محمد آل خليفة أن لجنة قفز الحواجز وتحت مظلة الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة وعلى رأسه سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة ستواصل عطائها ومشوارها وتحقيق المزيد من الانجازات والمكتسبات ومواصلة تحقيق الرؤى الملكية على أرض الواقع وجعل مملكتنا الحبيبة في الريادة والطليعة دائماً وأن اللجنة إنما تسعى جاهدة لتحقيق رؤى وتطلعات الملك المفدى حفظه الله ورعاه وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

غزوان يطلق إنذارا للجميع في الميدان

الفارس الدولي المخضرم سامي غزوان أكد عدم ظهوره بالمستوى المعتاد عليه بسبب تغيير الجواد إلى مس هبة وهي فرس صغيرة في السن، وكانت هناك صعوبات كثيرة لدى هذه الفرس للتأقلم مع الحواجز وخوف كثير، وهذا يتطلب وقتا وجهدا كبيرين من قبل الفارس كي يتأقلم الفرس على نظام وشكل جديد من التدريبات والمنافسة قد تصل لأكثر من 6 أشهر وطريقة الركوب، وتغيير عدد من عادات وسلوكيات الفرس في قفز الحواجز.

ولفت إلى أن بطولات القفز تتطلب مهارات عالية من الفرس والفارس لاجتياز الحواجز العالية، الأمر الثاني أنني معتاد بالمشاركة من أجل نيل المراكز الأولى، لذا من الصعب المشاركة على جواد جديد خصوصاً أنه لا يملك نتائج متقدمة في السابق، لذا فمن الصعب المشاركة على جواد بهذه الجاهزية وتحقيق المراكز الأولى مباشرة.

وقال "على الرغم من ذلك تمكنت من تحقيق مركزين في المرتبة الثانية، في المقابل أواجه مشكلة مع الفرس عند تغيير المسالك أو الألوان فهي تؤثر على الفرس مباشرة ويرجع إليها الخوف، وأنا أعمل على معالجة هذا الأمر".

وأضاف غزوان أنه يمتلك الخبرة الطويلة جداً في رياضة القفز فإنه قادر على تدريب الخيل وتهيئتها لدخول المسابقات المختلفة بجاهزية عالية.

وأكد أنه فارس شرس وعنيد والجميع يعلم بهذا الواقع، وأن الفرس "مس هبه" ستكون منافسة قوية ويصعب التغلب عليها عندما تكون جاهزة لطريقة الحواجز والألوان التي نقدمها لها في مركز غزوان للفروسية وستكون رقما صعبا على الجميع كما هو الفارس سامي غزوان.

سيد العلوي: رفع روح التحدي

وفي قراءة فنية لمصمم المسالك الدولي سيد طالب العلوي وصف مستوى بطولات قفز الحواجز بالتصاعدي مع كل بطولة ومسابقة. وقال "إن مستوى رياضة قفز الحواجز عموماً في تطور تصاعدي كبير وهذا يسعدنا كثيراً، لقد سعينا بالتنسيق مع الإخوة في لجنة قفز الحواجز والاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة واللجنة المنظمة بأن نضع مسالك تنافسية وتشهد صعوبة وفيها حماس، وقد وجدنا نجاحاً كبيراً لهذه الاستراتيجية والتي رفعت من حماس الفرسان كثيراً منذ الموسم الماضي".

وأضاف العلوي "شهدنا منافسة قوية منذ بداية الموسم في البطولة الافتتاحية والجولتين اللاحقتين والدليل على ذلك حماس الفرسان للموسم الجديد، وهذا يدل أيضاً على أن الفرسان و جيادهم كانوا جميعاً على أهبة الاستعداد وخيلهم، وهدفي كمصمم مسالك دولي البحث بين الحواجز وفي تصميم المسالك عن روح التحدي ورفع مستوى الحماس والاثارة في تصميم المسلك للفرسان والجماهير التي تحرص على الحضور والمتابعة لتحقيق عوامل النجاح في المنافسة".

وحث العلوي، جميع الفرسان والفارسات على الاستعداد والتدريب الجيد والمتواصل والحفاظ على لياقة وجهوزية جيادهم حتى نهاية الموسم، حيث أننا سنقوم برفع المستوى الفني لتصميم المسالك في المسابقات القادمة خصوصاً في البطولات الكبيرة، متوقعاً المزيد من الإثارة والمفاجآت خلال الموسم الجاري ومع وصول البطولات لمنتصف الموسم.

فرسان حوار يتأهبون

أعلن الفارس والمدرب د.إياد أحمد أنه لن يكون مشاركاً كفارس في بطولة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لدواعي السفر، إلا أنه قام بإعداد وتجهيز فريق مركز حوار للفروسية الذي سيشارك بقوة في بطولة اليوم.

وقال "قمت بتجهيز فريق مركز حوار للفروسية خلال الفترة الماضية استعداداً لخوض منافسات بطولة اليوم بكل قوة، حيث خاض الفرسان تمارين قوية واستعدادات عالية والتي من خلالها لن يتنازلوا عن اللقب، وسينضم للفريق الفارس كميل الملاح الذي يدرس بالمملكة المتحدة علوم الفروسية، إلى جانب كل من الفرسان المميزين فاضل الحداد الذي يشكل خطر كبير للفرسان، السيد محمد خلف والذي اظهر انسجام رهيب مع فرسه في التمارين الأخيرة".

وأضاف أحمد "هذه الاستعدادات الجادة والقوية تنذر بدخول هؤلاء الفرسان بجاهزية عالية خصوصاً مع تحسن الأجواء وانخفاض درجات الحرارة حيث يرتفع مستوى الإثارة والتشويق بالميدان".

وأشار، إلى أن الاستعدادات المكثفة تهدف لتحقيق اللقب الذي لن نتنازل عنه، ونعد الجميع بأن نقدم مستوى رائع في الميدان ويليق برياضة قفز الحواجز البحرينية وبمستوى فريق مركز حوار للفروسية وما حققه الفريق حتى الآن من نتائج رائعة وتميز لفرسانه.

مواعيد مسابقات البطولة

وستنطلق فعاليات البطولة بأولى المسابقات وهي المسابقة الأولى لفئة الناشئين المستوى الأول (مسابقة التأهل لمرحلة التمايز) وارتفاع الحواجز : 80-90 سم، سرعة المسلك 350 متر/دقيقة، المسابقة الثانية فئة الناشئين المستوى الثاني (مسابقة السرعو ضد الزمن) وارتفاع الحواجز : 90-100 سم سرعة المسلك 350 متر/دقيقة.

أما المسابقة الثالثة فئة المبتدئين من العموم المستوى الأول، وهي (مسابقة التأهل لمرحلة التمايز) وارتفاع حواجزها : 90-100 سم وسرعة المسلك 350 متر/دقيقة، المسابقة الرابعة للمتقدمين (مسابقة مسابقة على مرحلتين) ونوعها مسابقة السرعة ضد الزمن وارتفاع حواجزها : 105-115 سم ، سرعة المسلك 350 متر/دقيقة، المسابقة الخامسة فئة المتقدمين المستوى الثالث (مسابقة جمع النقاط) وارتفاع حواجزها : 115-125 سم ، سرعة المسلك 350 متر/دقيقة، والمسابقة السادسة وهي أهم وأقوى المسابقات (المسابقة الكبرى) وستكون على مرحلتين وارتفاع حواجزها 125 – 135 سم وسرعة الملك 350 متر/ دقيقة.