صحيفة القبس


مع انطلاق المنافسات الكروية في مختلف أنحاء العالم، وتحديداً البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، التي غالباً ما تجذب أنظار عشاق كرة القدم، وفي ظل المنافسة القوية والنتائج المفاجئة في بعض مباريات دوري أبطال أوروبا، يبدو أن الإثارة ستكون حاضرة بعيداً عن أرض الملعب، وإنما بلغة الأرقام.

قبل انطلاق موسم 2020-2021، أبرمت الأندية العديد من الصفقات الضخمة، فدخل بعضها التاريخ كأغلى التعاقدات، وهو ما أثار تساؤلات حول الأندية الأعلى عالمياً من حيث القيمة السوقية.

تستعرض «القبس» في التقرير الآتي القيمة السوقية للأندية الأقوى في العالم، والتي بلا شك تسيطر النوادي الإنكليزية على معظم مراكزها الأولى:

أتلتيكو مدريد الإسباني

يحتل نادي أتلتيكو مدريد الإسباني، الذي برز بقوة على الساحتين المحلية والقارية في السنوات الأخيرة، المركز العاشرة في القائمة بقيمة سوقية تبلغ 735.75 مليون يورو.

توتنهام الإنكليزي

يحتل توتنهام الإنكليزي (وصيف أوروبا 2019)، بقيادة مديره الفني البرتغالي جوزيه مورينيو، المركز التاسع بقيمة سوقية تبلغ 738.55 مليون يورو.

مانشستر يونايتد الإنكليزي

كان مانشستر يونايتد الإنكليزي من الأندية التي تعاقدت مع لاعبين بصفقات ضخمة خلال السنوات الأخيرة، وهو يحتل المرتبة الثامنة في القائمة بقيمة سوقية تبلغ 799.85 مليون يورو.

تشيلسي الإنكليزي

تحرّك تشيلسي الإنكليزي بقوة في سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة، وضم العديد من اللاعبين بأسعار باهظة، حيث يحتل المركز السابع بقيمة سوقية تبلغ 838.90 مليون يورو.

ريال مدريد الإسباني

يحتل ريال مدريد الإسباني، الذي يعاني على مستوى دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، المركز السادس في القائمة بقيمة سوقية تبلغ 855 مليون يورو.

باريس سان جيرمان الفرنسي

يضم باريس سان جيرمان الفرنسي الثنائي المميز كيليان مبابي ونيمار، وهو يحتل المركز الخامس في القائمة بقيمة سوقية تبلغ 858.75 مليون يورو.

بايرن ميونيخ الألماني

سيطر بايرن ميونيخ على الألقاب المحلية والأوروبية في العام 2020، وهو يحتل المركز الرابع بقيمة سوقية تبلغ 875.95 مليون يورو.

برشلونة الإسباني

مر برشلونة بفترة سيئة في الموسم الماضي، حيث خرج خالي الوفاض، وهو يحتل المرتبة الثالثة بقيمة سوقية تبلغ 878.70 مليون يورو.

مانشستر سيتي الإنكليزي

ارتفعت القيمة السوقية لمانشستر سيتي الإنكليزي بشكل كبير، لتبلغ 1.08 مليار يورو، وهو يحتل حالياً المركز الثاني.

ليفربول الإنكليزي

يتصدّر ليفربول (بطل إنكلترا) القائمة بقيمة سوقية تبلغ 1.08 مليار يورو.