العين الإخبارية




أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الإثنين، رفض مليشيات الحوثي مقترح قدمه لفتح الطرقات في تعز وغيرها من المحافظات.


جاء ذلك في إحاطة قدمها المبعوث أمام ‫جلسة لمجلس الأمن بشأن الوضع في اليمن، بحسب بيان لمكتب غروندبرغ تلقته "العين الإخبارية".

وأعرب المبعوث الأممي عن أسفه عن استمرار الحوثيون في حصار تعز للعام السابع، مشيرا إلى أنه اقتراح فتح الطرق على شكل مراحل بناء على مقترح منقح لكن مليشيات الحوثي رفضت ذلك.

وأكد أن الاتفاق من كلا الجانبين مهم لأن فتحات الطرق تتطلب التنسيق والاتصال المستمر لضمان فتح الطرق بأمان واستدامة للممر المدني، وحث الأطراف على المشاركة بشكل عاجل وبناء مع الجهود الأممية للتوصل إلى اتفاق بشأن فتح الطرق في والمحافظات الأخرى.

وقال غروندبرغ "ما زالت الهدنة صامدة لأكثر من ثلاثة أشهر حتى اليوم، نتج عنها انخفاض كبير في أعداد الضحايا بين المدنيين تُقدر بنسبة الثلثين مقارنة بما كان عليه الحال في الأشهر الثلاثة التي سبقت بدء الهدنة".

وأشار إلى أن الألغام التي زرعها الحوثيون لازالت تشكل خطرا كبيرا على المدنيين في اليمن وخصوصا الأطفال ، ولفت إلى أنه منذ 2 يونيو دخلت 7 سفن تحمل ما يقرب من 200 ألف طن متري من منتجات الوقود إلى ميناء الحديدة، مشيرا إلى أن ما يقرب من 7 آلاف راكب سافروا بين صنعاء والأردن، وسط مساعي لتيسير الرحلات الجوية من وإلى القاهرة.

وشدد غروندبرغ استمراره في استكشاف إمكانية تمديد أطول واتفاقية موسعة للهدنة الأممية بهدف توفير وبدء مناقشات جادة حول المسارات الاقتصادية والأمنية.

أكد أن الهدنة تمثل "أفضل فرصة للسلام في اليمن لدينا منذ سنوات ويجب أن نشجع وندعم الأطراف لتحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة لصالح اليمن ككل".

ودخلت الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ في 2 إبريل الماضي وتم تجديدها في 2 يونيو الجاري شهرين إضافيين، حيث استوفت الحكومة اليمنية والتحالف العربي تنفيذ بنودها الإنسانية بما فيه وقف العمليات العسكرية وذلك رغم تصاعد خروقات مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا.