واصلت أوكرانيا ضغطها على الحكومة الألمانية من أجل توريد صواريخ جوالة من طراز «تاوروس» لكييف من أجل الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، لصحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم (الأحد)، إن أوكرانيا بحاجة لهذه الصواريخ «كي تنقذ حياة عدد أكبر من الجنود والمدنيين الأوكرانيين وللإسراع في تحرير مناطقها».

وتابع الوزير الأوكراني: «الصيغة بسيطة: مدى أطول للصواريخ يعني مدة أقصر للحرب»، وأوضح أنه من خلال هذا السلاح سيمكن لأوكرانيا «الوصول لقوات الاحتلال الروسية على الأراضي الأوكرانية بعيداً عن الجبهة الأمامية، والتسبب في إزعاج خدماتها اللوجستية وتدمير مراكز القيادة ومستودعات الذخيرة».

وتعهد وزير الخارجية الأوكراني في تصريحاته التي تم نشرها اليوم مجدداً باستخدام هذه الصواريخ داخل الحدود الأوكرانية فقط، وأكد أن أي مخاوف من احتمالية أن تستخدم أوكرانيا صواريخ «تاوروس» ضد أهداف على الأراضي الروسية «غير مبررة».

ودعا ساسة ألمان من أحزاب حكومية ومن المعارضة لتوريد نظام الأسلحة المناسب لتمكين القوات المسلحة الأوكرانية من تدمير المخابئ ومراكز القيادة المحمية على مسافة تصل إلى 500 كيلومتر.

وتطالب أوكرانيا بصواريخ كروز من طراز «تاوروس» من برلين حتى تتمكن من مهاجمة مواقع للقوات المسلحة الروسية بعيداً عن خط المواجهة. وكانت الحكومة الألمانية مترددة في الاستجابة، لأن المقذوفات يمكن أن تصل أيضاً إلى الأراضي الروسية.

وأوضحت متحدثة باسم وزارة الدفاع الألمانية يوم (الجمعة)، كما نقلت عنها الوكالة الألمانية، «لم يتم اتخاذ قرار سياسي بتسليم الأسلحة». وكان وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس قد أشار مؤخراً إلى أن بلاده ليست الدولة الوحيدة التي تمنع إطلاق الصواريخ، حسبما قال مكتبه الجمعة.

وقال الوزير: «لسنا الوحيدين الذين لا نقدم (تلك الأسلحة)، وحلفاؤنا في الولايات المتحدة لا يسلمون صواريخ كروز هذه أيضاً».

لكن أفادت تقارير إعلامية بأن الحكومة الألمانية تدرس طلب أوكرانيا الحصول على هذا النوع من الصواريخ. وذكرت مجلة «دير شبيغل» الألمانية أن الحكومة تدرس كيف يمكن لبرلين تزويد أوكرانيا بـ«تاوروس» من مخزونات الجيش الألماني خلال الأشهر المقبلة. وأوضحت المجلة أن هناك محادثات تُجرى حول هذا الشأن بين وزارة الدفاع وقطاع تصنيع الأسلحة.

وذكرت بوابة «تي أونلاين» الإخبارية الخميس الماضي استناداً إلى مصادر في الحزب الاشتراكي الديمقراطي أن الحكومة الألمانية تعتزم الإعلان «قريباً» عن تسليم صواريخ «تاوروس» لأوكرانيا.