الأحواز - نهال محمد

قال نائب وزير الصحة الإيراني الدكتور إيازي إن 5 ملايين شخص في إيران مصابون بداء السكري و5 ملايين شخص على وشك الإصابة بمرض السكري في أنحاء مختلفة من إيران وهذا يعني أن ما يقرب من 10٪ من سكان إيران يعانون من هذا المرض.

وأضاف الدكتور إيازي أن هذه الإحصائية تعكس الحاجة إلى تحسين المعرفة الصحية للمواطنين في إيران.



وأضاف أن 50٪ فقط من الإيرانيين يتمتعون بمعرفة صحية، والبعض الآخر ليس لديهم الكثير من الإلمام بأنماط الحياة الصحية. لذلك، يعتقد أن الحكومة يجب أن تبني المزيد من المراكز لمساعدة الناس للحصول على المعرفة بهذا المرض التي يتوسع في إيران.

وأضاف أن مرض السكري هو واحد من ثلاثة حوادث أو أمراض التي يعاني منها المواطن الإيراني. في كل عام، يموت مئات الآلاف من الإيرانيين أو يعانون من الأمراض بشكل رئيس من الحوادث والأزمات القلبية والسكري.

وقال دكتور إيازي إن حوالي 336 ألف إيراني تعرض لحادث في العام الماضي، حيث توفي 36 ألفاً وجرح آخرون، وأصيب 96 ألفاً منهم بجروح خطيرة. وأضاف أن 48٪ من الإيرانيين الذين يعانون من نوبة قلبية، يموتون عادة بسبب سوء الخدمات أو ضعف الدخل مما يجعل الشخص غير قادر على الحصول على العلاج.

قال الدكتور أ. د.، أخصائي أحوازي، في مقابلة مع صحيفة الوطن إن كثير من مواطنين الأحوازيين يعانون من هذه الأمراض والحوادث مثل حادث السير والأزمة القلبية والسكري- ولكن المواطن الأحوازي أيضاً يعاني من أمراض الريوي والصدر والأمراض الجلدية، حيث يصاب حوالي 25 ألف مواطن أحوازي بسرطان كل عام بسبب الأضرار البيئية والتلوث.

أضاف المختص الأحوازي أن الأحواز جزء من الأماكن الثالثة في إيران في سجل الحوادث السير، مما سبب أكثر من 25 ألف أحوازي تعرض للحوادث في العام الماضي، حيث توفي أكثر من 6500 شخص في الأحواز. وأشار أن هناك العديد من المشكلات التي تكمن وراء زيادة مرض السكري في الأحواز، مثل ضعف المعرفة بكيفية الحصول على العلاج، والفقر، والغذاء غير الصحي، والبيئة، والتلوث، وعدم الوصول إلى العلاج. وقال إنه في إيران توجد 736 موقعاً تقدم علاجات حديثة لـ 10 ملايين إيراني يعانون من مرض السكري، حيث لا يوجد سوى 6 فقط من العناية الطبية في الأحواز لعدد كبير من الذين يعانون من مرض السكري في المنطقة.