واشنطن - نشأت الإمام

قال الكرملين إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة مجموعة العشرين السبت".

وقال يوري أوشاكوف، المساعد في الكرملين لوسائل الإعلام، إنهم "سيجرون مناقشات خاصة في قمة بوينس إيرس قبل أن ينضم اليهم مسؤولون من دول أخرى".



وذكر أوشاكوف أنه "لم يتم الاتفاق على موعد محدد، على الرغم من أن بعض الوكالات أفادت بأنه سيقام في الساعة 12:00 ظهراً بالتوقيت المحلي "الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة"، مستشهدة "بمصادر غير معروفة".

ولدى ترامب بالفعل الكثير من اللقاءات مع زعماء العالم في العاصمة الأرجنتينية، وسوف يعقد عشاء عمل مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ليلة السبت.

وأثار لقاءه الأخير مع بوتين انتقادات دولية في يوليو الماضي بعد أن اختار أن يقف مع الرئيس الروسي ضد أجهزة الاستخبارات الأمريكية بشأن ما إذا كانت موسكو تدخل في انتخابات عام 2016.

ويأتي الاجتماع الأخير بعد أن أثارت القوات الروسية أزمة دولية من خلال مهاجمة واستيلاء ثلاث سفن أوكرانية كانت تحاول المرور عبر مضيق كيرتش، وهو شريان ضيق يربط البحر الأسود ببحر آزوف.

وقال الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو إن "إحدى عشر سفينة روسية أحاطت بسفينتين عسكريتين خفيفتين في أوكرانيا وزورق، مما أدى إلى صدمهما قبل أن يفتحا النار في نهاية المطاف يوم الأحد".

ويصر بوروشينكو على أن "بلاده تتعرض لتهديد "خطير للغاية" بسبب ما أسماه بالغزو، ولهذا السبب كان عليه أن يعلن الأحكام العرفية لمدة 30 يوماً في المناطق المجاورة لروسيا".

وانضمت نيكي هالي، سفيرة الولايات المتحدة المنتهية ولايتها إلى الأمم المتحدة، ووزير الخارجية مايك بومبيو إلى زعماء غربيين آخرين في توجيه أصابع الاتهام مباشرة إلى الكرملين وبوتين.

ومع ذلك ، قال ترامب "نحن لا نحب ما يحدث في كلتا الحالتين".

وخلال المحادثات، من المتوقع أن يناقش بوتين وترامب قضايا نزع السلاح، ومكافحة الإرهاب العالمية، والعلاقات الثنائية المستقبلية، حسب، أوشاكوف.

وكرر ديميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين الخميس قائلاً للصحفيين، "القضايا الثنائية المرتبطة بالعلاقات ستأتي أولا، يجب أن نفكر في كيفية بدء مناقشة العلاقات الثنائية والأمن الاستراتيجي ونزع السلاح والصراعات الإقليمية".