بيروت - بديع قرحاني، (وكالات)

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن "ميليشيات "حزب الله" لديها خلايا ناشطة في فنزويلا، وفي جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، جاء ذلك خلال مقابلة مع شبكة "فوكس بزنس" الأمريكية.

تصريحات بومبيو كانت بمثابة تأكيد رسمي واتهام مباشر من الولايات المتحدة ضد "حزب الله" وخلاياه النائمة في أمريكا الجنوبية.



وقال بومبيو، "هناك من لا يدركون أن لدى "حزب الله" خلايا ناشطة في فنزويلا، الإيرانيون يؤثرون بدورهم على الشعب الفنزويلي وجميع أنحاء أمريكا الجنوبية، لدينا مسؤولية مواجهة ذلك الخطر من أجل أمريكا".

وتتسق اتهامات بومبيو مع التقارير الاستخباراتية الدولية المستمرة عن أنشطة "حزب الله" وإيران في أمريكا الجنوبية..

وتتركز تلك الأنشطة تحديداً في منطقة المثلث الحدودي بين باراغواي والأرجنتين والبرازيل.

مذكرات دولية وتقارير من دول أمريكا الجنوبية لطالما كشفت عن تدخل إيران وذراعها من ميليشيات "حزب الله" في الأمن القومي في بعض الدول.

فضلاً عن تورط عناصر "حزب الله" في عمليات إرهابية وعمليات تهريب السلاح والمخدرات واحتيالات من غسيل الأموال وتزوير جوازات سفر.

من جانبه، ذكر السفير الروسي لدى لبنان، ألكسندر زاسيبكين، أن "كلاً من روسيا ولبنان يشاطران الرأي حيال عدم ملائمة سعي الغرب لربط عملية إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم بالتسوية السياسية في سوريا".

وقال زاسيبكين في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، "دون أدنى شك، عودة اللاجئين هي إحدى الأولويات بالنسبة للبنان، في السنوات الأخيرة، كان موقف القيادة السياسية للدولة هو دعم عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم". وتابع السفير الروسي، "لدينا مع

الجانب اللبناني رأي مشترك، بأنه من غير الملائم ربط هذه العملية بالتسوية السياسية. هذا النهج الذي يدعو إليه الغرب يأتي بنتائج عكسية لتطبيع الحياة في سوريا".