إفي:

توفي الحاكم السابق لمنطقة تشوفاشيا الروسية ميخائيل إجناتييف، الذي قاضى مؤخرا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدما أقاله في يناير الماضي، بسبب معاناته من قصور في القلب والتهاب رئوي في إحدى المستشفيات في سانت بطرسبرج.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافة المحلية الجمعة "بلا شك، إنها أخبار محزنة للغاية. بالطبع، في هذا الصدد، نقدم تعازينا لأي شخص فقد أحد أفراد أسرته نتيجة للوباء".



وبينما أصدر حاكم وبرلمان تشوفاشيا بيانات تعزية، قال بيسكوف إن الرئيس لا يخطط للإدلاء بأي "تصريحات خاصة".

وأبلغت مصادر من الحكومة الإقليمية وكالة (إنترفاكس) الروسية أن إجناتييف مات بسبب فيروس كورونا المستجد، على الرغم من عدم تأكيد ذلك رسميا.

ووفقا لمستشفى سانت بطرسبرج الذي كان يعالج فيه، توفي إجناتييف بسبب قصور في القلب، بعد تفاقم حالته جراء تعرضه لالتهاب رئوي.

كان الحاكم السابق قد حاز على اهتمام الصحافة الروسية بعد قيامه برفع دعوى قضائية ضد بوتين، الذي أرسلته له المحكمة العليا نسخة من الدعوى.

كما أبلغت المحكمة العليا بوتين أنه أمامه مهلة حتى 22 يونيو للرد على النقاط التي أثارها إجناتييف وتقديم الأدلة التي تدعم أقواله.

وكان من المقرر أن تنظر المحكمة الدعوى المذكورة في 30 يونيو، والتي تطالب بإعلان المرسوم الرئاسي المؤرخ 29 يناير 2020 -الذي أقيل بسببه من منصبه كحاكم لمنطقة تشوفاشيا بسبب "فقدان الثقة"- غير قانوني.

جدير بالذكر أن بوتين أقال إجناتييف على خلفية واقعتين في يناير الماضي، الأولى حين قال السياسي إنه يجب "تصفية" الصحفيين والمدونين الذين ينتقدون السلطات، والثانية، حينما انتشر مقطع فيديو له وهو يلهو بمجموعة من مفاتيح سيارات الإطفاء فوق رأس رجل إطفاء، مما اضطره إلى القفز في الهواء من أجل الحصول عليها.

وقبل يوم واحد من إبعاده من قبل بوتين، تم طرد إجناتييف، الذي حكم تشوفاشيا منذ عام 2010، من حزب الكرملين، روسيا المتحدة.