اخبار الان

أصدرت الولايات المتحدة الثلاثاء تحذيرًا من السفر لليابان بشأن انتشار

فيروس كورونا في البلاد، وسط تدقيق شديد قبل أسابيع فقط من أولمبياد طوكيو.

والمسؤولين الأولمبيين الأمريكيين قالوا إنهم واثقون من أن الرياضيين سيكونون قادرين على المشاركة بأمان في الألعاب.

كان لدى اليابان عدد قليل من حالات كوفيد 19 منذ فترة طويلة، لكنها تشهد الآن موجة جديدة من الإصابات تدفع نظام الرعاية الصحية في بعض المدن إلى أقصى حدودها. وتمنع اليابان بالفعل معظم المسافرين من دخول البلاد.

وسجلت اليابان أكثر من 700 ألف إصابة و 12 ألف حالة وفاة بفيروس كوفيد-19.

قال المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض (CDC) إن “المسافرين يجب أن يتجنبوا السفر” إلى البلاد ، محذرًا من أنه “الوضع الحالي في اليابان حتى المسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل قد يكونون معرضين للإصابة بفيروس كوفيد وانتشاره”.

وتخضع أجزاء كبيرة من البلاد حاليًا لحالة الطوارئ لمنح السلطات الإقليمية مزيدًا من السلطة لفرض تدابير ضد الوباء.

لا يزال من المقرر أن تستمر دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو في 23 يوليو بعد تأجيلها من العام الماضي على الرغم من الأزمة المتزايدة.

والرأي العام في البلاد أن الغالبية العظمى من الناس طالبوا بإلغاء الألعاب أو تأجيلها مرة ثانية. لكن استبعدت اللجنة الأولمبية الدولية كلا الخيارين.

معظم الناس في اليابان يريدون إلغاء الألعاب ، ومن شبه المؤكد أن انسحاب الفريق الأمريكي سيجبر الحكومة اليابانية على التراجع.

في المقابل، تقول اللجنة الأولمبية الأمريكية إنها لن تغير خططها. ولا اللجنة الأولمبية الدولية.

وقال نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ، جون كواتس ، يوم الجمعة الماضي ، إن الأولمبياد ستقام “حتى لو كانت طوكيو لا تزال في حالة طوارئ”.

من جهتها أصبحت الوفيات اليومية من كوفيد أعلى من أي وقت مضى خلال الوباء في اليابان، حيث يوصف نظام الرعاية الصحية في أجزاء من غرب البلاد بأنه “على وشك الانهيار”.

وقالت اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأمريكية (USOPC) إن تحذير السفر لن يؤثر على مشاركتهم.

ورد المسؤولون اليابانيون يوم الثلاثاء على تحذير السفر الأمريكي قائلين إنهم لا يتوقعون أن يكون لها أي تأثير.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء كاتسونوبو كاتو، “نعتقد أنه لا يوجد تغيير في موقف الولايات المتحدة لدعم تصميم الحكومة اليابانية على تحقيق استضافة أولمبياد طوكيو وأولمبياد المعاقين”.

ولا يُسمح للمسافرين الأجانب بحضور الألعاب ، كما أن الحكومة اليابانية لا تستبعد خيار إقامة الحدث دون أي متفرج، في حالة تفاقم حالة كوفيد.

على صعيد متصل يذكر أن اليابان بدأت يوم الإثنين، متخلفة عن الدول المتقدمة الأخرى في جهود التطعيم ، برنامج تطعيم شامل في طوكيو وأوساكا ، وهما المدينتان اللتان تضررتا بشدة من الزيادة الجديدة في الإصابات.

وحتى الآن ، تم تطعيم حوالي 1.9٪ فقط من السكان بشكل كامل. تأمل السلطات أنه بحلول نهاية يوليو ، سيكون على الأقل أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر قد أكملوا تطعيماتهم