رئيس جديد للإذاعة والتلفزيون بإيران يختاره المرشد من معسكره المتشدد، في تعيينات تستهدف إحكام سيطرتهم على مفاصل الدولة.

المرشد الإيراني علي خامنئي عيّن، اليوم الأربعاء، عبر مرسوم صدر عنه، المتشدد بيمان جبلي رئيساً جديداً لهيئة الاذاعة والتلفزيون الإيرانية (حكومية) خلفا لعبد العلي عسكري، بحسب وسائل إعلام إيرانية.



وزعم خامنئي في المرسوم أن "الرئيس الجديد بيمان جبلي يتمتع بالمؤهلات الدينية والثورية والمهنية اللازمة"، داعيا إياه إلى تعزيز ما أسماه "الروح الوطنية والثورية بين المواطنين".

ومنتصف سبتمبر/ أيلول الجاري، تداولت وسائل إعلام إيرانية مقربة من معسكر التيار المتشدد معلومات بشأن الشخصية التي ستتولى رئاسة هيئة الاذاعة والتلفزيون الحكومية.

وحينها، طالعت "العين الإخبارية" وسائل إعلام إيرانية، حيث نقل موقع "مشرق نيوز" المتشدد، عن مصادر مطلعة، أن "الناشط والإعلامي المتشدد بيمان جبلي سيتولى منصب رئاسة هيئة الاذاعة والتلفزيون الإيراني بدلاً من الحالي عبد العلي عسكري".

ومن صلاحية المرشد علي خامنئي عزل وتعيين رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومي كل خمس سنوات، ويمكن له تمديد هذه الولاية بنفس المدة.

ويشغل عسكري منصب رئيس أكبر شركة دعاية للنظام الإيراني منذ 12 مايو/ أيار 2016، وفي حال تم عزله سيكون أول رئيس لولاية واحدة.

وبيمان جبلي حاصل على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والإعلام، كما أنه حاصل على شهادة دكتوراه في الثقافة والاتصال من جامعة الإمام الصادق الحكومية.

ويعمل منذ عام 2016 بمنصب مساعد هيئة الاذاعة والتلفزيون الإيرانية لشؤون الإعلام الخارجي.

وعمل جبلي البالغ من العمر 55 عاماً، أيضاً، سفيراً للنظام الإيراني في تونس، كما كان رئيس الدائرة الإعلامية بمجلس الأمن القومي الإيراني.