عهدية السيد


كشف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية تفاصيل جديدة عن الطائرات المسيرة التابعة للنظام الإيراني لزعزعة الاستقرار، حيث تستخدم طهران 8 مراكز ومواقع لتصنيع الطائرات المسيرة في إيران، مشيراً إلى أن النظام الإيراني يحاول تعويض قوته الجوية البالية والمتهالكة باستخدام هذه التكنولوجيا.

وكشف المشاركون في مؤتمر استضافته واشنطن أمس، بمشاركة ممثلة المجلس الوطني للمقاومة الإیرانیة في أمريكا سونا صمصامي، ومساعد ممثلة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانیة في أمريكا علي رضا جعفرزادة، النقاب عن الجوانب التي لم يتم الكشف عنها سابقا في البرنامج الضخم للطائرات المسيرة التابع للنظام الإيراني.

وتطرق المشاركون إلى مواقع الإنتاج والدورة الكاملة للبرنامج الذي يديره فيلق القدس التابع لقوات حرس الملالي، من قبل شبكة مجاهدي خلق داخل إيران، من الإنتاج إلى النشر، ومن التدريب إلى الشراء.


وأوضحوا أن الطائرات المسيرة تعتبر واحدة من الأسلحة الأساسية للنظام لتصدير الإرهاب وإثارة الحروب. ولهذا السبب استثمر النظام، على مدى العقد الماضي، بكثافة في إنتاج طائرات مسيرة على الرغم من التحديات الاقتصادية الهائلة.

ويستخدم فيلق القدس التابع لقوات حرس الملالي بشكل رئيس العديد من الطائرات المسيرة لعملياته الإرهابية وكذلك لتزويد وكلائه في المنطقة.

ومن أجل إنتاج الطائرات المسيرة، يقوم نظام الملالي بتهريب بعض أهم الأجزاء، مثل المحركات والمكونات الإلكترونية من دول أجنبية، وينتج مكونات أخرى مطلوبة في مختلف الصناعات داخل إيران.

وكشف المؤتمر، لأول مرة، عن المواقع والمعلومات وتفاصيل أنشطة 4 مراكز تتعلق بتصنيع الطائرات المسيرة في إيران، حيث إن هذه المراكز هي من بين 8 مراكز ومواقع مسؤولة عن تصنيع الطائرات المسيرة في إيران. وبعضها تعمل تحت "هيئة صناعات الطيران" التابعة لوزارة الدفاع.

وتعتبر أجزاء أخرى من هذا المجمع تابعة للقوات الجوية لقوات حرس الملالي أو القوات المسلحة للنظام، أو تعمل تحت ستار المؤسسات الخاصة.

1 - صناعات غضنفر ركن أبادي:

تشارك شركة صناعات غضنفر ركن أبادي، التابعة للقوات الجوية لقوات حرس الملالي، في إنتاج الطائرات المسيرة بمفردها. ويقدم هذا الكيان الدعم والتدريب لمصانع قوة الجوفضاء التابعة لقوات حرس الملالي.

وتصنع أجزاء مختلفة من الطائرات المسيرة لقوات حرس الملالي والصناعات الأخرى ذات الصلة بالفضاء. ويضم مجمع غضنفر ركن أبادي عشرات السقائف والمباني.

وتقع مساحة العمل الخاصة بالمحركات وكاميرات الطائرات المسيرة في الجزء الشمالي من المجمع، فيما تقع مساحة التخزين للأجزاء المختلفة المتعلقة بالقوة الجوفضائية في الجزء الجنوبي من المجمع.

ووفقا للتقارير التي تم الحصول عليها، يتم استيراد المواد الخام لصنع أجزاء الطائرات المسيرة، مثل الأقمشة والألياف الخاصة، من الصين.

2- إنتاج الطائرات المسيرة للقوات المسلحة في سمنان:

منذ العام 2019، أطلقت القوات المسلحة التابعة للنظام مجمعا جديدًا للطائرات المسيرة، وهو وحدة متخصصة للطائرات المسيرة، ومقرها في سمنان. وتنشط جميع المؤسسات العسكرية، بما في ذلك قوات حرس الملالي والباسيج وقوات الأمن ووزارة الدفاع للجيش، بشكل مشترك في هذا المجمع.

ويعتبر هذا المجمع عبارة عن مجموعة عمل متخصصة في إنتاج الطائرات المسيرة، ويعمل على تصميم وإعادة إنتاج الطائرات المسيرة الخفيفة والصامتة.

ويعمل في هذه الوحدة عدد من المتخصصين والمهندسين في مجال تكنولوجيا المعلومات.

3 - صناعات القدس الجوية:

تعمل شركة "صناعات القدس الجوية" تحت إشراف منظمة صناعة الطيران التابعة لوزارة الدفاع، حيث غيرت اسمها إلى "صناعات تصميم وبناء الطائرات الخفيفة" في 13 ديسمبر 2019.

ويقع المقر الرئيس في الكيلو 4 من طريق طهران - كرج السريع الخاص ومجاور لمطار مهر أباد وقاعدة قدر سباه الجوية في مطار مهر أباد.

4 - صناعات فجر:

تعتبر "فجر لصناعة الطيران والمواد المركبة" أحد المصانع التي تسيطر عليها "هيئة صناعة الطيران" بوزارة الدفاع، حيث تنتج طائرات صغيرة ذات محرك واحد.

وتنتج هذه الشركة أيضاً بعض المواد والأجزاء المتعلقة بالطائرات المسيرة. وتقع شركة فجر للصناعات بجوار شركة القدس للطيران على طريق كرج الخاص.

5- شركة صناعة الطائرات الإيرانية هسا "HESA":

هذه الشركة هي واحدة من أكبر الشركات التابعة لمنظمة صناعة الطيران التابعة لوزارة الدفاع. وتقع في مدينة شاهين شهر، أصفهان. وبالإضافة إلى تصنيع أجزاء الطائرات، فإنها تشارك أيضا في صناعة الطائرات المسيرة ومكوناتها.

وتم صناعة ما يسمى بمسيرات أبابيل، وهو نوع أصغر من الطائرات المسيرة، لأول مرة بواسطة هذه الشركة. والرئيس الحالي لهذه الشركة هو حميد رضا نوري.

6- صناعات بصير في بابول:

تتبع شركة بصير للصناعات لوزارة الدفاع. وتنتج أجزاء ومكونات مختلفة للصناعات الفضائية والبحرية، بما في ذلك إنتاج البطاريات الصغيرة للطائرات المسيرة وكذلك محركات الديزل للقوارب السريعة التابعة لقوات الحرس. وتقع هذه الشركة في الكيلو 1 من طريق بابول إلى طريق آمل السريع.

7- شركة باسبار سازة كامبوزيت:

تصنع "شركة البوليمر المركبة الهيكلية" أجزاء جسم الطائرات المسيرة. وقد تأسست عام 2015. وتعمل الشركة بشكل أساسي في مجالات التصميم والنمذجة والقولبة وإنتاج مختلف الأجزاء المركبة والمعدنية.

وكان العنوان الأصلي لهذه الشركة في عام 2015 بالقرب من موقع شركة القدس للصناعات الجوية على طريق كرج. وفي عام 2016، تم نقله إلى منطقة ملارد في جنوب غرب طهران.

ويقع الموقع الجديد لهذه الشركة بالقرب من موقع ثكنات صواريخ قوات حرس الملالي وثكنات الطائرات المسيرة، بما في ذلك ثكنة فلق وثكنة سجاد.

ووفقا للتقارير التي تم الحصول عليها من داخل إيران، تنتج هذه الشركة جسم الطائرة لأنواع مختلفة من الطائرات المسيرة، بما في ذلك ما يسمى مسيرات مهاجر.

8 - شركة برأور بارس ومطار سبهر:

منذ عام 1995، أقامت قوات الحرس مطارًا ومجمعا صناعيا عسكريا شرق جامعة الإمام الحسين. ويعمل مطار سبهر والمجمع المذكور تحت إشراف "شركة برأور بارس" التابعة لوحدة أبحاث الطيران بجامعة الإمام الحسين التابعة لقوات الحرس.

وتقوم الشركة بنسخ النماذج الحالية وتصنيع الطائرات المسيرة والطائرات خفيفة الوزن، كما تقوم أيضا بتثبيت الكاميرات والمعدات الأخرى على الطائرات المسيرة.

صور