الشرق للآخبار

قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال فرانك ماكينزي، الثلاثاء، إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستزود مصر بطائرات"إف-15" التي تصنعها شركة بوينج لصناعة الطائرات.

وأضاف، خلال جلسة في الكونجرس: "أعتقد أن لدينا أخباراً جيدة تتمثل في أننا سنزود مصر بطائرات إف-15، وهو عمل طويل وشاق"، فيما لم يقدم أكبر قائد أميركي في الشرق الأوسط، تفاصيل عن التوقيت أو عدد طائرات التي سيتم تزويد القاهرة بها.



ووفقاً لمجلة "بوليتيكو" الأميركية، لم تقدم وزارة الخارجية الأميركية إخطاراً علنياً بعد عن صفقة لبيع مقاتلات إلى مصر، ولم يقدم متحدثها الرسمي أي تفاصيل.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس "لا نتحدث عن عمليات تزويد بالأسلحة أو بيع أسلحة إلى أن يتم إبلاغ الكونغرس بها".

وفقاً لشركة "بوينج" المصنعة، تقدم مقاتلة "إف-15" تقنيات الجيل التالي في المقاتلات الحربية للتصدي للتهديدات الحالية والمستقبلية، وإليكم أبرز القدرات والمواصفات لـ"إف-15".

القدرات

تتمتع المقاتلة، بحسب "بوينج"، بالرادار الأقوى من الناحية التشغيلية، ضمن ما يعرف بـ"مصفوفة المسح الإلكتروني النشط (AESA)"، حيث يقدم معالجة فائقة، وإدراكاً متفوقاً للظروف المحيطة من أجل رصد التهديدات والرد عليها.

وتقول الشركة إنَّ المقاتلة تحوي الكمبيوتر الأسرع للمهمات (the Advanced Display Core Processor) الذي يتيح معالجة ملايين التوجيهات في الثانية الواحدة، لتقديم معلومات مباشرة عن ميدان المعركة، وزيادة فعالية الطيار.

ويمكن للطائرة أن تحمل ما يصل إلى 29 ألفاً و500 رطل من الذخائر، كما أنها تتمتع بمحرك مزدوج عالي الطاقة يتيح لها انطلاقة أسرع ومرونة أكبر في المهمات.

والمقاتلة مزودة أيضاً، بـ"مجموعة الحرب الإلكترونية الرقمية" التي توفر طيفاً كاملاً من الحماية، وتمنح الهيمنة القتالية في مواجهة التهديدات، واختراق أنظمة الدفاعات الجوية الحديثة، مع أجهزة استشعار تحسن من فرص النجاة والقدرة على اتخاذ الإجراءات المضادة.

التسليح

تم تزويد المقاتلة بمجموعة متنوعة من الأسلحة الفتاكة، بما في ذلك مدافع آلية من طراز "20 mm cannon"، وصواريخ "جو- جو" خارج مدى الرؤية البصرية من طراز "إيه آي إم-120 أمرام"، إضافة إلى صواريخ "جو- جو" قصيرة المدى من طراز "إيه آي إم-9 سايدويندر".

كما أنَّها مزودة بصاروخ "إيه آي إم-7 سبارو"، وهو صاروخ أميركي تزيد سرعته عن سرعة الصوت موجَّه رادارياً، وقادر على اعتراض وتدمير الأهداف في الأحوال الجوية الصعبة.

وفيما يتعلق بالقدرة الهجومية في نطاق الجو-أرض، تحتوي الطائرة على ذخائر موجهة بدقة، ومجموعة متنوعة من الصواريخ والقنابل.

ويمكن للنسخة المتقدمة من مقاتلات "إف -15" أن تحمل 12 صاروخاً جو-جو، و24 نوعاً من ذخائر جو-أرض.

المواصفات

يبلغ طول المقاتلة 19.43 متراً، وطول الجناح 13.05 متر، فيما يبلغ ارتفاعها 5.63 متراً، أما أقصى ارتفاع تحلق إليه فهو 20 كلم، مع مدى يصل إلى 5550 كلم.

وتبلغ سرعة المقاتلة 3017 كلم في الساعة، فيما يبلغ وزنها 20400 كلجم، أما وزن الإقلاع الأقصى فهو 37700 كلجم.

ومن أبرز عملاء المقاتلة: الولايات المتحدة واليابان والسعودية وكوريا الجنوبية وإسرائيل وقطر وسنغافورة.

وأشار موقع "بريكينج ديفينس" إلى أنَّ نجاح صفقة بيع طائرات F-15 إلى مصر قد تكون له بعض التأثيرات الجانبية على صفقة 2018، التي أبرمتها القاهرة مع موسكو بقيمة 2 مليار دولار في مقابل الحصول على مقاتلات سو-35.

وأفاد تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة هي أكبر مُصدّر للأسلحة في العالم، فقد استوردت مصر خلال الفترة الأخيرة معظم أسلحتها من روسيا (41%) وفرنسا (21%) وإيطاليا (15%).

دعم عسكري لمصر

وكان ماكينزي أكد الشهر الماضي، على دعم عسكري "قوي جداً" لمصر، أثناء زيارته للقاهرة في أعقاب قرار إدارة بايدن بالخفض من المساعدات العسكرية لمصر.

وأعلنت الخارجية الأميركية موافقتها على صفقتي بيع معدّات عسكرية لمصر بقيمة 2,56 مليار دولار تشمل طائرات نقل وأنظمة رادار، وتضمّنت الأولى (2.2 مليار دولار) بيع 12 طائرة نقل "سي-130 جيه سوبر هيركوليس" ومعدّات أخرى تابعة لها.

أما الثانية فتضمّنت شراء القاهرة أنظمة رادار للدفاع الجوي بقيمة 355 مليون دولار لمساعدتها في التصدّي للتهديدات الجوية.