هنّأ النائب محمد جناحي، وزير الداخلية الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، بمناسبة يوم شرطة البحرين، ومرور 103 أعوام على تأسيس شرطة البحرين، معرباً عن فخر واعتزاز شعب البحرين، بما حققته الشرطة البحرينية من إنجازات وطنية، وعطاءات مخلصة منذ تأسيسها.

وبين جناحي أن شرطة البحرين، أسهمت في الحفاظ على الأمن ونشر الأمان في المملكة، وذلك نتاج ما تحظى به من دعم من القيادة الحكيمة، وبمتابعة واهتمام وزير الداخلية المتواصل والدؤوب، وحرصه على تحفيز شرطة البحرين على مواصلة العطاء من أجل استقرار الوطن الغالي ونشر الأمن والاستقرار في ربوعه.

وأكد أن مجمع السجون المفتوحة، والذي تم افتتاحه مؤخراً، يعتبر مشروعاً حضارياً وإنسانياً ويأتي تجسيداً لمبادئ العهد الإصلاحي ، بما يسهم في تطوير منظومة العدالة الجنائية ومواصلة الجهود الوطنية لتعزيز حقوق الإنسان.



وأضاف جناحي أن برنامج العقوبات البديلة حقق نجاحاً كبيراً وكان له الأثر الإيجابي على المستويين الداخلي والخارجي فيما يتعلق بصورة مملكة البحرين دولياً، وهو ما دعا إلى التوسع فيه من خلال شموله شريحة أكبر من المستفيدين، وأن الانتقال إلى الخطوة التالية المتمثلة في برنامج السجون المفتوحة، يعتبر امتداداً لنجاح تطبيق العقوبات البديلة، وكلاهما يستهدف إصلاح المستفيد وعودته إلى الحياة الطبيعية وتوفير فرصة له للعودة إلى عمله وأسرته.

وعبر عن إعجابه بما تضمنه مجمع السجون المفتوحة من خدمات تعليمية، وإسكانية، واجتماعية، ورياضية، تكفل رعاية المحكوم عليه، وتوفر له كافة الخدمات والاحتياجات بشكل ينعكس إيجاباً على تطبيق هذا النظام، إذ ثبت في كثير من الحالات أن توفير البيئة المناسبة يعد من أفضل الوسائل لإزالة العوامل المسببة للجريمة ومنع العودة إليها، فضلاً على دورها في ترسيخ ثقافة احترام القانون، والحفاظ على الاستقرار النفسي والاجتماعي للمحكوم عليه.