زهراء حبيب


سجّلت بورصة البحرين ارتفاعاً ملحوظاً شهر سبتمبر 2024 ضمن مؤشرات أداء أسواق المال العربية، إذ حقّقت نسبة تغيّر تصل إلى 2.82% مقارنةً بشهر أغسطس الماضي، ما يُعدّ ثالث أعلى ارتفاع خليجي والسادس عربياً.

وجاءت البحرين في مؤشرات أداء الأسعار المحلية للبورصات العربية مقارنةً بالأسواق العالمية والناشئة في المرتبة الثالثة خليجياً بـ2.82% وذلك في شهر سبتمبر الماضي.

ونمت القيمة السوقية لبورصة البحرين خلال شهر سبتمبر بنسبة 2.42% لتحتل المرتبة التاسعة عربياً والرابعة خليجياً، إذ كانت 20.19 مليار دولار في نهاية أغسطس لتصل إلى 20.68 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

وأكد تقرير صندوق النقد العربي أن مستوى مؤشرات أداء أسواق المال العربية حقّق تقدّماً في شهر سبتمبر 2024، وتقدمت سوق العراق للأوراق المالية على مستوى البورصات العربية بنسبة 8.26%، تلتها سوق دمشق للأوراق المالية بـ6.57% سوق دبي المالي 4.12%، وتلتها بورصة قطر بـ4.03% ثم الدار البيضاء بـ3.15% وبورصة البحرين بـ2.82% والبورصة المصرية بـ2.64%.

فيما سجّلت أربع بورصات عربية مُدرجة ضمن قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً منها بورصة الكويت بـ-0.62% ومسقط بـ-0.76 ثم بورصة عمان بـ-1.62 وبورصة فلسطين بـ-2.96%.

وأكد التقرير الشهري المنشور على موقع الصندوق أن أداء الأسواق المالية العربية كان مستقراً خلال شهر سبتمبر الماضي، كما واصلت البورصات العربية جهودها نحو توسعة قاعدة الأسواق الرئيسة والثانوية من خلال عمليات الإدراج الجديدة التي تمّت خلال شهر سبتمبر 2024 خاصة في الأسواق الثانوية والموازية.

وتطرّق التقرير إلى تحسّن الاستثمار الأجنبي بشقيه الفردي والمؤسسي جراء ارتفاع معدّل تدفقات المستثمرين الأجانب في عدد من البورصات العربية، الأمر الذي عزّز من استقرار مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية في شهر سبتمبر من عام 2024، بالإضافة إلى تعزيز معدلات السيولة في عدد من البورصات العربية خلال شهر سبتمبر 2024 بقيادة مؤشري قطاع المرافق العامة وقطاع الأدوية، وتحسين قطاعات التجزئة وخدمات التقنية والعقارات فيما شهد مؤشرا الطاقة والبنوك أعلى معدلات التراجع الشهرية في غالبية البورصات العربية.

وأشار إلى تماشي أداء مؤشرات البورصات العربية في المجمل مع حالة الاستقرار النسبي الإيجابي التي شهدتها الأسواق المالية العالمية الأمريكية والأوروبية والناشئة في شهر سبتمبر 2024.

وتطرّق إلى القرارات التي اتخذتها بعض البنوك المركزية العربية المتعلقة بخفض أسعار الفائدة بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، منها مصرف البحرين المركزي الذي خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

إلى ذلك، أوضح التقرير بأن أسعار النفط العالمية سجّلت انخفاضاً خلال شهر سبتمبر من عام 2024 للشهر الثالث على التوالي، بانخفاض سعر الخام الخفيف وخام غرب تكساس وخام برنت بنحو %5.9 و7.3% و8.9% على التوالي، مرجعاً ذلك إلى تأثر أسواق النفط باحتمالية زيادة المعروض في السوق وسط نمو ضعيف للطلب العالمي، والذي جاء أضعف من التوقعات خلال شهر سبتمبر 2024، وبشكل خاص مع الصين التي تعد من أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وعلى صعيد آخر، استمرت أسعار الذهب في الصعود في شهر سبتمبر 2024 كونها ملاذاً آمناً للاستثمار، يصل مقداره 5.2% على أساس شهري، و13.2% ربع سنوي، إذ بلغ سعر الأونصة في نهاية سبتمبر 2024 بنحو 2637.6 دولار أمريكي.