(د ب أ)

تأهل المنتخب الفرنسي إلى دور الثمانية لكأس العالم لكرة القدم في روسيا بعد فوزه المثير على نظيره الأرجنتيني 4 /3 اليوم السبت على ملعب كازان أرينا في دور الستة عشر للبطولة.

وجاءت المباراة مثيرة منذ دقائقها الأولى حيث سيطر الفريق الأرجنتيني على الدقائق الأولى ولكن سرعان ما فرضت الديوك الفرنسية اسلوبها على المباراة حتى النهاية.

ويدين منتخب فرنسا بالفضل في هذا الفوز لكيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الذي سجل الهدفين الثالث والرابع وحصل بنفسه على ضربة الجزاء التي جاء منها الهدف الأول.

وعلى الجانب الأخر واصل منتخب الأرجنتين بقيادة نجمه ليونيل ميسي هداف برشلونة الإسباني عروضه الباهتة في البطولة ليستحق الخروج المبكر من البطولة بعد أن بلغ المباراة النهائية للنسخة الماضية في البرازيل قبل الهزيمة أمام ألمانيا.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله حيث تقدم انطوان جريزمان نجم اتلتيكو مدريد الإسباني بهدف لفرنسا في الدقيقة 13 من ضربة جزاء ثم أدرك انخل دي ماريا نجم باريس سان جيرمان التعادل للأرجنتين في الدقيقة 41.

وأضاف جابريل ميركادو مدافع اشبيلية الإسباني الهدف الثاني للأرجنتين في الدقيقة 48 ثم تعادل بنجامين بافار مدافع شتوتجارت الألماني لفرنسا في الدقيقة 57.

وتقمص مبابي دور البطولة وسجل الهدفين الثالث والرابع لفرنسا في الدقيقتين 64 و68 وفي الوقت بدل الضائع للمباراة سجل البديل سيرخيو اجويرو مهاجم مانشستر سيتي الهدف الثالث للأرجنتين.

وتأهل المنتخب الأرجنتينى لدور الستة عشر بشق الانفس بعد فوزه في الثواني الأخيرة على نيجريا 2 /1 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات ليحتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد أربع نقاط.

أما منتخب فرنسا فتصدر المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط من انتصارين وتعادل وحيد.

وتلتقي فرنسا في دور الثمانية مع الفائز من المباراة الأخرى في دور الستة عشر والتي تجمع في وقت لاحق اليوم بين أوروجواي والبرتغال.

ويتطلع الفريق الفرنسي بقيادة مدربه ديدييه ديشان للفوز بلقب كأس العالم للمرة الثانية في مسيرته بعد أن نال اللقب للمرة الأولى في نسخة 1998 التي جرت على أرضه.

وبدأت المباراة بمحاولات هجومية من جانب التانجو الأرجنتيني بحثا عن تسجيل هدف مبكر يقربه من الفوز والعبور للدور التالي لكن الفريق لم ينجح في تحويل سيطرته على مجريات اللعب إلى تهديد حقيقي على مرمى الحارس هوجو لوريس.

وعلى عكس سير اللعب تماما كاد انطوان جريزمان أن يتقدم بهدف للديوك الفرنسية من ضربة حرة مباشرة من مسافة 25 مترا سددها بشكل رائع ولكن العارضة وقفت له بالمرصاد.

وحصل الفريق الفرنسي على ضربة جزاء في الدقيقة 11 بعدما انطلق كيليان مبابي بالكرة من قبل وسط الملعب وشق طريقه صوب المرمى الأرجنتيني قبل أن يتعرض للدفع من قبل ماركوس روخو.

وسدد جريزمان على يمين الحارس الأرجنتيني فرانكو أرماني محرزا هدف التقدم للمنتخب الفرنسي.

وواصل مبابي تحركاته الخطيرة وسط الدفاعات الأرجنتيني وحصل على ضربة حرة على خط منطقة الجزاء لكن لم يتم استغلالها على النحو الأمثل عن طريق بول بوجبا.

وكان بمقدور الفريق الفرنسي أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 26 بعدما شق جريزمان مشواره بشكل رائع في الجهة اليسرى قبل أن يمرر كرة زاحفة إلى بلايز ماتويدي على خط المرمى ولكن فرانكو أرماني أمسك الكرة في الوقت المناسب.

ورد الفريق الأرجنتيني بهجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة من جابريل ميركادو داخل منطقة الجزاء لكن الكرة لمست يد أحد مدافعي فرنسا دون أن يحتسب الحكم الإيراني علي رضا فاجهاني ضربة جزاء للتانجو.

ومرت أول نصف ساعة من المباراة وسط غلبة في الاستحواذ لصالح الفريق الأرجنتيني لكن دون فرص حقيقية على مرمى الخصم في الوقت الذي لعب فيه الفريق الفرنسي بخطة متوازنة بين الدفاع والهجوم وشكلت الهجمات المرتدة السريعة للديوك خطورة مستمرة على مرمى أرماني.

وقبل أربع دقائق من نهاية الشوط الأول أدرك انخل دي ماريا التعادل للأرجنتين عبر تسديدة صاروخية بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء سكنت أقصى الزاوية اليسرى للحارس لوريس.

ومع بداية الشوط الثاني دفع خورخي سامباولي المدير الفني للأرجنتين بأولى تغييراته عبر الدفع بفيديريكو فازيو بدلا من ماركوس روخو.

وبعد مرور ثلاث دقائق فقط من بداية الشوط الثاني أضاف جابريل ميركادو الهدف الثاني للأرجنتين إثر ضربة حرة من الناحية اليسرى نفذها إيفير بانيجا وأبعدها الدفاع لتصل الكرى إلى ليونيل ميسي الذي سدد كرة قوية زاحفة ارتطمت بقدم ميركادو وغيرت اتجاهها إلى داخل الشباك.

وكادت فرنسا أن تدرك التعادل في الدقيقة 55 إثر خطأ قاتل من فيدريكو فازيو عندما أرجع الكرة قصيرة إلى حارس فريقه ليتدخل جريزمان ويقطع الكرة لكنه سدد خارج الشباك.

ولم تدم الفرحة الأرجنتينية طويلا حيث تمكن بنجامين بافار من تسجيل هدف التعادل لفرنسا في الدقيقة 57 عبر تسديدة مذهلة من لمسة واحدة من خارج منطقة الجزاء مستغلا تمريرة ذكية من لوكاس هيرنانديز.

وتقمص مبابي دور البطولة وسجل الهدف الثالث لفرنسا في الدقيقة 64 عبر تسديدة قوية زاحفة من داخل منطقة الجزاء مرت من تحت يد أرماني وسكنت الشباك.

وأجرى سامباولي تغييرين بنزول سيرخيو أجويرو بدلا من إينزو بيريز وماكسيميليانو ميزا بدلا من كريستيان بافون ورد ديدييه ديشان مدرب فرنسا بإشراك كورنتين توليسو بدلا من ماتويدي.

وجاءت الدقيقة 68 لتشهد الهدف الرابع للديوك الفرنسية بتوقيع مبابي أيضا إثر هجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة أكثر من رائعة داخل منطقة الجزاء من ماتويدي قابلها مبابي بتسديدة مباشرة بقدمه اليمنى في الشباك.

وكان اوليفييه جيرو قريبا جدا من تسجيل الهدف الخامس للديوك عبر تسديدة صاروخية من داخل منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت مباشرة بجوار الشباك.

الأهداف الأربعة منحت الفريق الفرنسي جرعة مضاعفة من الثقة حيث فرض الفريق سيطرته بشكل كامل على مجريات اللعب في أخر ربع ساعة وكان بمقدوره تسجيل المزيد من الأهداف لولا سوء الحظ.

وأجرى ديشان ثاني تغييراته قبل سبع دقائق من النهاية بخروج جريزمان ونزول نبيل فقير ثم أخرج مبابي ودفع بفلوريان توفان>

وفي الوقت بدل الضائع للمباراة سجل البديل سيرخيو أجويرو الهدف الثالث للأرجنتين من ضربة رأس رائعة مستغلا تمريرة متقنة من ميسي.