كشف بنك ABC، عن الموظفة الرقمية "فاطمة"، ذات الذكاء العاطفي والأولى من نوعها في المنطقة، خلال منتدى التقنية المالية "فينتيك" الثالث لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في البحرين تحت رعاية مصرف البحرين المركزي وبحضور مئات المدعوين.

وصممت "فاطمة" على يد شركة سول ماشينز في نيوزلندا لصالح بنك ABC الذي يعتزم تشغيلها في نهاية العام، وهي موظفة تظهر على الشاشة وتوظف علم الأعصاب الرقمي الحديث والذكاء الاصطناعي لتتواصل مع العملاء، مما يمكن فاطمة من المشاركة في محادثة طبيعية ، فهي تستجيب لمشاعر الآخرين وتعبر بدورها عن مشاعرها.

وتضمن المنتدى نقاشاتٍ حول قضايا رئيسة في القطاع المالي مثل: الشمول المالي في الشرق الأوسط وأفريقيا، والخدمات المصرفية المفتوحة، والذكاء الاصطناعي، وتأثير التقنيات سريعة التطور على الخدمات المصرفية والمجتمعات.



وحضر المنتدى، الذي استضافه بنك ABC وشركة الخدمات المالية العربية، مسؤولون من البنوك المركزية في المملكة العربية السعودية، والبحرين، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، والأردن، ومصر، وليبيا، وتونس، بالإضافة إلى كبار الممثلين من قطاعات العمل المصرفي، والخدمات المالية، والاتصالات، والتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتولى إدارة حوارات المنتدى آرون هسلهيرست، مقدم برنامج "بزنس توك" الذي تنتجه هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي". وافتُتح المؤتمر بكلمة ألقتها صوفيا، الروبوت الأشهر في العالم، تحدثت فيها عن قدرة التقنية المالية والذكاء الاصطناعي على المساهمة في تطوير الأعمال.

بدوره، قدّم صائل الوعري؛ نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC ورئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية، وجهات نظره حول الوضع الراهن للتقنية المالية وعرض تصوره لمستقبل الصناعة المالية.

وركز الوعري في ذلك، على التأثير المحتمل للتقنية المالية على الخدمات المصرفية للشركات التي لا يتم بحثها كثيرا، ودعا إلى العمل قدما في تطوير هذه الخدمات.

وعلى صعيدٍ آخر، أجرى هسلهيرست نقاشا مع محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، الذي شرح بدوره منهجه العملي لإيجاد التوازن الصحيح بين تمكين الابتكار وحماية النظام المالي، واستعرض ما أحرزته البحرين من تقدمٍ نحو تطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة، والتطورات التنظيمية الأخرى، وعرض وجهات نظره حول الفرص والتحديات التنظيمية المالية العالمية الحالية.

وعقب ختام الحوار مع المحافظ، أفسح هسلهيرست المجال لبريت كينغ ليعتلي المنصة؛ وهو مؤلف كتاب "Bank 4.0" الأكثر مبيعا على موقع أمازون، ومقدم برنامج "Breaking Banks" أحد أهم برامج البث الصوتي "البودكاست") العالمية حول التقنية المالية. وخلال عرضه التقديمي، وصف كينغ تقدم الخدمات المصرفية على مدى الأعوام الخمسمائة الماضية، ودمج في الأمثلة التي استشهد بها بين العمل المصرفي التاريخي والممارسات المبتكرة المعاصرة لتوضيح التغيرات التي طرأت على طبيعة الخدمات المالية. وأضاف قائلًا: "أهم ما يريده العميل هو المنفعة، وليس الأمن المادي فحسب"، ثم بيّن كيف يمكن أن تتخلف البنوك عن الركب بعد تولي شركات التقنية وغيرها من الجهات البديلة المقدمة للخدمات المالية زمام الأمور.

من جانبٍ آخر، ناقش هنري أرسلانيان؛ الخبير الدولي في مجال العملات الرقمية المشفرة والمصرفي والأكاديمي الذي يتخذ من هونج كونج مقرا له، التطور المستقبلي للعملات الرقمية المشفرة وكيف أن هذا القطاع آخذ بالنضج، بالإضافة إلى الربط بين الأصول الرقمية المشفرة والاتجاهات الأخرى في العمل المصرفي؛ كبروز الذكاء الاصطناعي وظهور الخدمات المصرفية المفتوحة.

أما د.عائشة خانا، الرئيس التنفيذي لشركة "ADDO AI" المتخصصة في تقديم حلولٍ تعتمد على الذكاء الاصطناعي لحكومات المدن والعملاء من القطاع الخاص في جميع أنحاء العالم من مقرها في سنغافورة، ناقشت التأثير المستقبلي للذكاء الاصطناعي على أسواق العمل في الخدمات المالية وغيرها من القطاعات.

وقالت: "إن بالإمكان التخفيف من أي تأثير سلبي بالاستعانة بالتخطيط السليم، مما سيتيح للذكاء الاصطناعي أن يريح الناس من بعض الأعمال المتكررة مع تمكين أنواع أخرى من الأنشطة من الازدهار".

وفي سياق متصل، قدم أنطوني طومسون، مؤسس مترو بنك وأتوم بنك "وكلاهما في المملكة المتحدة" والمصرف الرقمي "86 400" في أستراليا، عرضا يشرح أفكاره حول الخدمات المصرفية الناشئة وتأملاته حول التجارب الأخيرة في إطلاق مصرف 86 400 المتوفر عبر الهاتف المحمول في أستراليا.

وأدار كلٌ من توماس بلود من شركة أمازون لخدمات الويب "AWS" وستيف كيرش الرئيس التنفيذي لمنصة الخدمات المصرفية المفتوحة "Token" جلسة نقاش حول التحديات التي يواجهها المنظمون في عصر الخدمات المصرفية المفتوحة. ورأى كل من بلود وكيرش أن الفرص أكبر من أن يتجاهلها أو يتجنبها المدراء التنفيذيون والهيئات الاشرافية في القطاع المصرفي.

وبينت د.بيبا مالمغرين، كبيرة مستشاري الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش فيما يخص الشؤون الاقتصادية، السمات التي يجب أن تتحقق في كبار القادة في مؤسسات الخدمات المالية المعاصرة. وقالت: "إن التركيز الضيق على التحليلات والنزعة الاختزالية لا تكفي لمواجهة التحديات المعاصرة، فلا بد لقادة الاعمال في القرن الحادي والعشرين أن يتحلوا بالقدرة على التفكير الإبداعي في طريقة حلهم للمشكلات."

وفي حوار آخر، انضم إلى ديفيد هانسون مبتكر الروبوت صوفيا، اثنان من أصحاب الفكر المستقبلي هما ديفيد سميث وروهيت تالوار على المنصة لمناقشة التوجهات المستقبلية العديدة في مجال الخدمات المالية، بما في ذلك بروز الذكاء الاصطناعي والأتمتة، ومناقشة تأثيرهاعلى المسار المستقبلي لهذه الصناعة.

وفي إحدى الجلسات النهائية، ناقش كلٌ من قمر سليم من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي، ودان كوبلي المدير العام السابق لشركة جوجل في المملكة المتحدة وإيرلندا والشريك الحالي في شركة "Blenheim Chalcot"، وهي إحدى الشركات الأعرق في إنشاء المشاريع، التحديات التي تواجه رواد الأعمال في جميع أنحاء العالم.

وقارنا بين الأوضاع في بلدان مختلفة، وعرضا وجهات نظرهما حول الطريقة التي يمكن بها للتقنية المالية أن تساعد رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة على التغلب على هذه التحديات.

أما خارج قاعة المؤتمر الرئيسة، ضم معرض الابتكار مجموعة من العارضين من ضمنهم بنك ABC، وشركة الخدمات المالية العربية (AFS)، إلى جانب الشركات الضيوف مثل شركة ماستر كارد، وشركة Backbase، حيث عرضوا منتجات التقنية المالية المبتكرة، مما أتاح للزوار الفرصة للاطلاع على أحدث تقنيات الدفع عبر الأجهزة المحمولة، وتطبيقات الهاتف المحمول، وغيرها من التطورات.

وأتيحت لزوار المعرض فرصة الحديث إلى فاطمة وسؤالها عن بعض منتجات بنك ABC وخدماته. ومع ذلك، سيفتَح لفاطمة المجال الأوسع مستقبلا من خلال تواجدها عبر الإنترنت لمساعدة عملاء بنك ABC من خلال الرد على استفساراتهم حول البنك وخدماته.