توافد عشرات الآلاف من الزوار لليوم الثاني على التوالي في معرض البحرين للإنتاج الحيواني مراعي "5" منذ التاسعة صباحاً، حيث افتتح المعرض أبوابه مستقبلاً عشرات الحافلات من طلبة المدارس.

وشهد المعرض عدداً من الفعاليات المختلفة والمتنوعة، سواء فيما يتعلق بالعروض المقدمة من قبل المشاركين أو الصفقات التجارية التي عقدها العارضين سواء في خيمة الطيور أو بقية الخيام.

وأوضحت اللجنة المنظمة للمعرض أن المعرض ستكون أبوابه مفتوحة لليومين القادمين من الساعة الحادية عشر صباحاً حتى التاسعة مساءً حيث ستستمر العروض حتى نهاية المعرض، مؤكدة أن المعرض يشكل فرصة استثمارية جيدة للمهتمين والعارضين والمستثمرين في مجال القطاع الحيواني إذ تم عرض سلالات حيوانية مسجلة عالمياً وسلالات من الأغنام تم توطينها محلياً وهجين ناتج تجارب حيث تعرض للمرة الأولى.



من جهته، أكد رئيس الإنتاج والرعاية مشرف محطة الهملة للبحوث والتجارب بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لمهندس منير عباس النجار أن معرض البحرين للإنتاج الحيواني مراعي 2019 في نسخته الخامسة، شهد مشاركة 37 مربياً بحرينياً متخصصاً في سلالات الماشية كما تم عرض سلالات حيوانية مسجلة عالمياً وسلالات من الأغنام تم توطينها محلياً وهجين ناتج تجارب حيث تعرض للمرة الأولى كما تم عرض بقرة الزيبو البحرينية التي سيتم تسجليها كسلالة بحرينية في الشبكة العربية للأصول الوراثية.

وقال النجار إن توجه الوزارة متمثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية من خلال معرض مراعي هو توجيه المربيين والهواة في الاتجاه الصحيح في التربية وامتلاك السلالات المتخصصة والابتعاد عن التهجين الخلطي العشوائي والمحافظة على السلالات النقية والمحلية.

وأوضح يبلغ عدد الحيوانات المشاركة في عرض الماشية 319 من أبقار وماعز وأغنام تنتمي إلى 30 سلالة عالمية، مشيراً إلى أن معرض مراعي في هذا العام ركز على السلالات التي تنتج كميات كبيرة من اللبن وحث المربيين البحرينيين على امتلاكها.

واكد النجار ان السلالات المشاركة في معرض مراعي هي من أفضل السلالات العالمية التي تدر البن وتنتج اللحم مشيراً إلى عرض هذه السلالات في معرض مراعي فرصة إلى المربيين البحرينين للاستفادة من معلومات تفصيلية من ملاك الماشية الموجودة في المعرض بالإضافة إلى اللوحات التعريفية المنتشرة بالقرب من الحظائر.

وأوضح النجار أن عرض الماشية شمل على ثلاثة عروض، أبرزها عرض الأبقار، حيث يضم 6 سلالات متخصصة في إنتاج البن وهي السلالات المصنفة عالمياً على أنها من ضمن قائمة أفضل عشر سلالات لبن في العالم والسلالات هي هولشتاين فريزين – جيرسي – براون سويس - إيرشاير- جولستاين.

وأضاف كما تم عرض بقرة "الزيبو البحرين" التي لها ارتباط عاطفي بالإنسان البحريني والتي سيتم بإذن الله تعالى تسجيلها كسلالة بحرينية معترف بها ضمن الشبكة العربية للأصول الوراثية وهذا يتماشى مع توجهات المسئولين في قطاع الثروة الحيوانية من ناحية المحافظة على السلالات المحلية.

وتابع "يضم قسم الأبقار عدداً من "الطلوقة" النموذجية من سلالة الهولشتاين فريزين والجيرسي والبراون سويس وهي مثالية للإنتاج".

وقال النجار "يضم عرض الماعز 12 سلالة مختلفة التخصص أبرزها "التوجنبيرج – النوبين – الألباين" تتميز بتخصصها في إنتاج اللبن وتسمى عالمياً ببقرة الرجل الفقير، إضافة الى سلالة البور المتخصصة في إنتاج اللحم وماعز شبه الجزيرة العربية البدوي الأسود "العارضي" بعروقه وألوانه المختلفة".

وتابع "كما يضم عرض الأغنام على 12 سلالة مختلفة التخصص أبرزها "الصردي- العساف - النجدي والعواسي"، لافتاً أن العساف سلالة جديدة على البحرين وعلى معرض مراعي وهي فلسطينية المنشأ تتميز بكونها ثنائية الغرض "تنتج لحماً ولبناً" وهي منتجة عالية للتوائم، ومعدل لتحويل الغذائي وهي موجودة بمحطة الهملة للأبحاث والتجارب بهدف إكثارها وإجراء التجارب عليها.

وأكد النجار أن معرض مراعي 2019 يضم الجيل الأول من F1 وهي ناتج تزاوج فحول العساف مع إناث العواسي، مشيراً إلى أن الهدف من هذه التجربة هو الحصول على مواليد تحمل الصفات الجيدة من السلالتين والتغلب على بعض المشاكل الموجودة أيضاً في السلالتين.

وأوضح وجود هذه السلالات المتخصصة في معرض مراعي في نسخته الخامسة وانتشارها وامتلاكها من قبل المربين سيسهم بشكل مباشر في تحقيق جزء من الأمن الغذائي.